أخبارنا

آخر تصريح لـ«جابر عصفور» قبل رحيله لـ«النخبة»

وزير الثقافة الراحل: توزيع بعض الكتب مجانًا على الناس بشرط قراءتها

Advertisements

رحل عن عالمنا اليوم الجمعة 31 دسمبر 2021، د. جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق عن عمر ناهز 77 عامًا بعد صراع مع المرض.

وكان للدكتور جابر عصفور حديث خاص لـ«النخبة» في يوليو الماضي، طالب فيه بتنظيم مسابقات خاصة بالكتب خلال معارض الكتاب التي تتم في الدول المختلفة، من أجل تشجيع الناس على القراءة.

وقال في تصريحه: تستمر المسابقة مدة معرض الكتاب الذي يتم في أي دولة ويُشارك فيها من يريد، وتوفير جوائز مالية متصاعدة لكل من يقرأ كتب أكثر لتشجيع الشباب على القراءة، لأن ذلك سيجعلهم يقبلون على الثقافة.

وأكد د. جابر عصفور على أهمية توزيع بعض الكتب مجانًا على الناس بشرط قراءتها، لأن ذلك يُشغل الناس بالقراءة، بالإضافة إلى أهمية الابتكار من الأفكار التي تدفع الشباب إلى القراءة.

وشدد على ضرورة الاهتمام بقصور الثقافة الموجودة في المناطق المختلفة، لأنها هي خط الدفاع الأول عن الثقافة، لوجودها بين الجماهير، بالإضافة إلى ضرورة تدشن نوادي للقراءة والبحث ووجود أصدقاء لأبحاث معينة، ويكون هناك احتفالات مستمرة.

وأشار إلى أهمية الإكثار من مشروعات الثقافة الشعبية، التي تعتمد على بيع الكتب بأسعار زهيدة، لتعزيز الثقافة في نفوس الناس.

ولفت «عصفور» إلى أن المعارض الدولية للكتاب، بها آلاف الناشرين بعضهم يتبع العقل وآخرين عكس ذلك، لذلك يجب فحص المعروض من الكتب ووزنه بميزان العقل، وحينها نقرر الاستعانة بالكتب المناسبة.

وأكد الراحل في تصريحه على ضرورة التركيز على أدوات المعرفة، ومن ثمَّ ضرورة قبول ما يتفق مع العقل دون غيره والرقابة على ما يقرأه الناس.

د. جابر عصفور كاتب ومفكر وباحث وأكاديمي، حصل على درجة الليسانس من قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف (يونيو 1965)، حصل على درجة الماجستير من قسم اللغة العربية بكلية آداب جامعة القاهرة بتقدير ممتاز (يوليو 1969)، وحصل على درجة الدكتوراه من قسم اللغة العربية بكلية آداب جامعة القاهرة، بمرتبة الشرف الأولى (1973).

حصل على العديد من الجوائز منها: جائزة أفضل كتاب للدراسة النقدية، وزارة الثقافة – القاهرة (1984)، جائزة أفضل كتاب في الدراسات الأدبية، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، الكويت (1985)، جائزة أفضل كتاب في الدراسات الإنسانية، معرض الكتاب الدولي- القاهرة (1995)، الوسام الثقافي التونسي من رئيس جمهورية تونس (أكتوبر 1995)، جائزة سلطان بن علي العويس في حقل الدراسات الأدبية والنقد ـ الدورة الخامسة (1996-1997)، درع رابطة المرأة العربية (8 مارس 2003)، جائزة القذافي العالمية (الدورة الأولى) سنة 2009، جائزة النيل (2019).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى