أخبارنا

«أصداء النص» في جريدة «الشرق الأوسط»

مقالات تتناول مواضيع متكاملة وشديدة الأهمية في ميدان الكتابة

تحت عنوان «مقالات أدبية وصحافية» كتبت جريدة «الشرق الأوسط» خبر صدور كتاب «أصداء النص.. مقاربات نقدية أولية»، للأديب السوري إبراهيم اليوسف، وجاء في الخبر..

 صدر حديثاً عن دار «النخبة للنشر والطباعة والتوزيع»، كتاب «أصداء النص – مقاربات نقدية أولية»، للكاتب والشاعر إبراهيم اليوسف. يقع الكتاب في 195 صفحة من القطع المتوسط، ويضم أربعة وأربعين مقالاً نقدياً.

ويقول اليوسف في مقدمته إن «هناك ثلاث دوائر مهمة تخص صنعة الكتابة، هي: مرحلة إنشاء النص، ومرحلة تلقيه والتفاعل معه، ومرحلة النقد وما يتبعها من تفاعل أيضاً، فتعرض إلى نقد النقد وأشكال الكتابة النقدية وأهدافها»، وأن الكتاب «مجرد رؤى في عالم النقد بعيداً عن الغوص في مجال النقد التطبيقي».

أما الروائي جميل إبراهيم؛ فكتب في مقدمته عن مقالات الكتاب أنها «أقرب ما تكون إلى مقالات كتّاب الزاوية، ولكنها منسجمة ومتناغمة بعضها مع بعض، تتناول مواضيع متكاملة، وشديدة الأهمية في ميدان الكتابة، إذ يرصد المؤلف ببراعة لافتة حالة الكتابة والكتّاب، كل الكتّاب، من كتّاب الشعر، وكتّاب القصة والرواية، إلى كتّاب السرديات والمقالات، وينقد ويقيّم بحرفية ومهارة الحالة التي تسود الكتّاب والكتابة بشكل عام، ويشير، في ذلك، وبشكل مركّز إلى الجوانب السلبية، أو المحاذير التي انزلق أو قد ينزلق إليها الكاتب، لا سيما في هذه المرحلة من التقدم التقني المذهل، وتصدُّر وسائل التواصل الاجتماعي المشهد الثقافي عامةً، ما أتاح ظهور عدد كبير من الكتّاب الذين لا تحوز نسبة كبيرة منهم الصفة المتكاملة للكاتب، فيشير إلى أن هذه الحالة الجديدة، من التكاثر المذهل لأسماء الكتّاب في مختلف المجالات، باتت تفرض حضور أسماء جديدة، صار بعضها يشق طريقه إلى المؤسسات الثقافية، وهذا ما جعل المؤسسة ترفد بدماء جديدة».

يُذكر أن كتاب «أصداء النص.. مقاربات نقدية أولية»، يشارك في الدورة الـ55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، من خلال جناح دار النخبة بالمعرض، قاعة1، جناح B29، وذلك في الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير 2024، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى