المكتبةسياسي

أفكار ماركسية في الميزان

الأعمال الكاملة للمفكر العالمي الدكتور طارق حجي

Advertisements

عنوان الكتاب:     أفكار ماركسية في الميزان

اسم المؤلف:     د. طارق حجي

عدد الصفحات:          190

المقاس:                14×20

يتضمن هذا الكتاب نقدًا منهجيًا لبعض النظريات الماركسية الأساسية مثل نظرية الدولة في الفكر الماركسي ومسألة ديكتاتورية البروليتاريا.

كما يعرض لحركة الأوروشيوعية والتي مهدت للانهيار الكامل للمعسكر الشيوعي في أواخر الثمانينيات من القرن العشرين.

المحتوي: الماركسية إلي أين؟ ـ مسألة الدولة في الفكر الماركسي ـ مسألة التحول للاشتراكية ـ مسألة ديكتاتورية البوليتاريا- المسألة القومية في الفكر الماركسي- الأوروب شيوعية أو الشيوعية الأوربية.

«أفكار ماركسية في الميزان» توقع الانهيار

يقول المؤلف في مقدمة «أفكار ماركسية في الميزان» كتبت فصول هذا الكتاب بين أواخر سنة 1977 وأوائل 1978 وقبل أن تلوح في الأفق إشارات تنبىء بانهيار «معبد الاشتراكية » في معقله الأول «موسكو » ثم في سائر الفروع (!!).

ذلك الانهيار الذي رآه البعض إبان حدوثه في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات مذهلًا – بينما كان كاتب هذه السطور يراه آتيا (لا ريب) خلال سنوات قليلة.

يذكر أن هذا الكتاب ضمن مشروع الأعمال الكاملة للمفكر الدكتور طارق حجي الصادرة عن دار النخبة للنشر.

المؤلف في سطور:

طارق حجي كاتب ومفكر ليبرالي (مواليد 12 أكتوبر 1950 بور سعيد، مصر). تركز كتاباته على نشر قيم الحداثة، الديمقراطية، التسامح وحقوق المرأة بالشرق الأوسط باعتبارها أفكار عالمية والسبيل إلى تقدم المنطقة.

ألقى الكثير من المحاضرات – بإعتباره أحد المنظرين الليبراليين المعاصرين – بكثير من جامعات العالم مثل أكسفورد، طوكيو، ملبورن، سيدني، برنستون، كولومبيا، كينجز كولدج، كولورادو، معهد هايك بفيينا، جامعة إراسموس بهولندا، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، جامعة كاليفورنيا في بركلي، وغيرها من الجامعات العلمية والمراكز البحثية خاصة ما يتعلق بالشرق الوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى