صدر حديثا

أمير شعراء العرب «علاء جانب» وتجربته الإبداعية

إلقاء الضوء على موهبة الشاعر الفطرية الحاصل على جائزة أكبر مسابقة شعرية

Advertisements

صدر حديثًا عن دار النخبة كتاب «التجربة الإبداعية في شعر علاء جانب» للباحثة د. أسماء راتب.

يشارك الكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب المقرر إقامته في الفترة من 26 يناير إلى 6 فبراير 2022، في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

هذا الكتاب «التجربة الإبداعية في شعر علاء جانب» معنيٌّ بإلقاء الضوء على موهبة «علاء جانب» الفطرية، وعبقريته الإبداعية، وبيان تجربته الشعرية، وإبراز عناصر إبداعه الفني.

والحاصل على لقب وجائزة أكبر مسابقة شعرية «أمير الشعراء» والتي تقام في دولة الإمارات العربية، حيث فاز بالمركز الأول في دورتها الخامسة عام 2013.

اهتمام علاء جانب بتراث الأسلاف

عُني «علاء جانب» بتراث أسلافه، ووضعه موضع الاعتزاز، وتحول عنده إلى عنصر فني تبرز من خلاله رؤاه ومضامينه وأفكاره وعواطفه؛ ومن ثم جاءت قصائده على حداثتها ضاربة الجذور في أعماق التراث، وعرف على صعيد التجديد كيف يستثمره، وكيف يطور أدواته وأساليبه في التعامل معه.

 كما كان من الشعراء القلائل الذين سلكوا دروب الحداثيين في كثير من تجاربه الشعرية، من حيث شكل القصيدة، وأما في المضمون فقد تسامى بتجربته الإبداعية عن ما وقع فيه الحداثيون مما يمس العقيدة وقيم المجتمع وتقاليده.

 لقد اتخذ «علاء جانب» من الحداثة الشِعرية ساحة رحبة للإبداع، فنجح أيما نجاح في تجديد الشكل والمضمون معًا، وجمع في شعره بين العمق المضموني المستمد من التراث الشِعري، وبين الحداثة الشعرية الأصيلة؛ فازدادت تجربته تنوعًا وثراءً، وامتلك رؤية خاصة في معالجة قضايا عصره؛ ومن أجل ذلك فقد احتل المشهد الثقافي والإعلامي في الآونة الأخيرة، ولمع اسمه على هامة قائمة الشعراء في العصر الحاضر، ولفت أنظار جموع النقاد والمبدعين والمثقفين والعامة إلى فنه وموهبته وعبقريته الشِعرية؛ فاستحق عن جدارة لقب أمير الشعراء العرب، ومثّل ظاهرة فريدة جديرة بالتوقف عندها ودراستها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى