قناة النخبة

استشاري نفسي: المرأة الأكثر إصابة بالاكتئاب

د. أماني صفوت تكشف عن الكثير من خبايا الأمراض النفسية

قالت استشاري علم النفس الإكلينكي د. أماني صفوت، أن أكثر الأمراض النفسية انتشارًا في المنطقة العربية هو الاكتئاب.

وأضافت في حوارها لبرنامج «حديث النخبة» المذاع على فضائية «الحدث اليوم»، أن القلق والوسواس القهري يأتي بعد الاكتئاب من حيث الانتشار ثم اضطراب ثنائي القطب والأمراض الفصامية .

وأوضحت أن نسبة الذين يعانون من أمراض نفسية في العالم في عام 2019 كانت شخص من كل 8 أشخاص، وبعد انتشار فيرس (كوفيد 19) عام 2020، زادت النسبة إلى 28% لمرض الاكتئاب و26 % للقلق.

وعن سؤال من هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بالأمراض النفسية؟

 قالت: يتوقف ذلك على نوع المرض النفسي، لو تكلمنا عن الاكتئاب تكون النساء أكثر عرضة للإصابة، أما عن أمراض نفسية أخرى مثل اضطرابات الإدمان (المخدرات والكحوليات) واضطراب الشخصية النرجسية يكون الرجل هو الأكثر عرضة للإصابة بها.

وبسؤالها عن علاقة المناخ بالأمراض النفسية؟

 قالت: أن النساء والرجال على حدٍ سواء يتعرضون للاكتئاب الموسمي بسبب غياب الشمس وضوئها، مما يسبب نوع من انخفاض المزاج لدى الشخص والإحساس بالكآبة وفقدان الطاقة.

وأكدت د. أماني صفوت على أن هناك طرق مختلفة في علاج الحالات المرضية وليست جميعها تعتمد على صدمات الكهرباء التي تستخدم فقط في الحالات التي لا تستجيب للأدوية؛ مثل حالات الاكتئاب الذهاني وحالات الشيزوفرينيا، أو الافصام الجمودي التخشبي.

 وأشارت أن طريقة استخدام صدمات الكهرباء أصبحت مختلفة ولا يتعرض فيها المريض للآلام كما كان يحدث في السابق.

يذكر أن برنامح «حديث النخبة» تقديم الإعلامي والناشر أسامة إبراهيم، والكاتب الصحفي محمد نجم الدين، يذاع أسبوعيًا على قناة الحدث اليوم الفضائية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى