إبداع

التاريخ يتحدث في «ماسبيرو»

الإذاعي «محمد مرعى» يكشف النقاب عن لقاءات عبد الناصر وأحمد سعيد

سها سعيد

اتصلت بالإذاعي الكبير «محمد مرعي» تليفونيًا ودعوته للمشاركة في الجزء الثاني من كتاب «نجوم ماسبيرو يتحدثون»، وعندما التقيت به استمر الحوار لأكثر من ثلاث ساعات.. وقد استمتعت بهذا الحوار لأني شعرت أن التاريخ يتحدث.

الإعلامي محمد مرعي من رواد إذاعة صوت العرب، بدا العمل بها عام ١٩٦٢ بل وحكي لنا تفاصيل ودواعي إنشاء إذاعه صوت العرب واللقاءات التي جمعت بين الرئيس جمال عبد الناصر والإذاعي أحمد سعيد مؤسس صوت العرب

وعن اختيار «سعيد» له للعمل في صوت العرب خاصة أنهم شباب صغير ومعايشين الثورة ويحبون «عبد الناصر» والقومية العربية ومقاومة الاستعمار ففرحوا بهذا القرار ولم يترددوا في القبول للعمل في صوت العرب.

 

أسرة محمد مرعي الفنية

 

 ثم تحدثنا عن نشأته ودراسته وعائله الفنية وأشقائه الفنان أحمد مرعي ومهندس الديكور الشهير صلاح مرعي رحمهم الله، ثم عن كيف التحق بالعمل في الإذاعة، وكيف كانت الاختبارات في ذلك الوقت و عن أهم التغطيات ومشاركه في تغطية الثورة اليمنية وزيارة الرئيس عبد الناصر، وتسجيل خطابه وإذاعته في إذاعة صنعاء، وغيرها من الأحداث المهمة.

وعن دور مذيعي صوت العرب في الثورات العربية وأيضًا عن عمله في مجال الإخراج الدرامي الإذاعي وغيرها من المحاور الهامه في مشواره الإعلامي الطويل، وعن المناصب بداية من منصب مدير إذاعة وتليفزيون القناة، ورئاسته لصوت العرب من عام ١٩٩٤ إلى ١٩٩٨، وعن انتخابه رئيسًا للجنة الدائمة في اتحاد إذاعات الدول العربية، وعن إسهامه في إنشاء إذاعة القرآن الكريم في أبو ظبي.

 

فيلم إخناتون

 

ودار حديث حول مشاركته في فيلم (إخناتون) الذي شارك في ترجمه الحوار لأن مخرج الفيلم شادي عبد السلام يكتب الحوار باللغه الإنجليزية ثم يترجم للعربية، وعن أسباب عدم ظهور هذا الفيلم الهام للنور، وأيضًا تحدثنا علاقة الحب والزواج من الإذاعية الراحلة سعاد خليل.

وبعد نشر الحوار علي ثلاث حلقات بمجله الإذاعة والتليفزيون والذي حقق صدى جيد لدى الجميع وسعدت بإعجاب الأستاذ محمد مرعي بحماسي واجتهادي، وبعد عدة أشهر تحدثت إليه لأبلغه أني بصدد توثيق السلسله الثانية من الحوارات في كتابي «نجوم ماسبيرو يتحدثون» الجزء الثاني: «أريد منك شهادة عن أهمية توثيق مشوار رواد الإعلام بماسبيرو»، فأرسل لي هذة الورقة وكانت النص كالآتي:

«سها سعيد كاتبة صحفية باحثة مدققة.. بارعة في صياغة وطرح الأسئلة التي تجلب معلومات ممن تحاورهم بسهولة ويسر، وتدفق إنجازها الرائع بمحاوراتها مع رواد (ماسبيرو) ذلك الصرح الإعلامي العريق الذي يضم بين جنباته ومن خلال أبنائه وبناته علي مر الأجيال ذاكرة مصر والوطن العربي… سيظل بصمه بارزة مضيئة لها في تاريخ الصحافة المصرية… نيابة عن (ماسبيرو) المسطر كالجبرتي عبر أجيال المتعلقه وقائع وطننا وأمتنا… الحلو منها والمر…نقول: شكرًا سها سعيد.

محمد مرعي

وقد تشرفت بحضور الإذاعي الأستاذ محمد مرعي في حفل توقيع الجزء الثاني من كتاب «نجوم ماسبيرو يتحدثون» الصادر عن دار النخبة بمعرض الكتاب ٢٠٢٠ مع مجموعة مع كبار الإذاعيين، الأستاذ عبد الوهاب قتايه، والأستاذة أمينة صبري، والدكتورة جيلان حمزة.

تعليقات الفيس بوك
اظهر المزيد

سها سعيد

كاتبة صحفية بمجلة الإذاعة والتليفزيون، صدر لها كتاب "نجوم ماسبيرو يتحدثون " الجزء الاول ، والثاني عن "دار النخبة" .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى