أخبارنا

«العرابي» و«الجبالي» في ندوة «دار النخبة» بجامعة القاهرة

نحو استراتيجية لإعادة بناء النظام العربي والأمن القومي

خاص النخبة

قال السفير محمد العرابي ، وزير الخارجية المصري الأسبق، إن الاعوام العشر الماضية شهدت تغول للعصابات الإرهابية العابر للحدود عكس الوقت السابق عندما كان يعمل داخل حدود الدول. وبالتالي فإن أي دولة تعتقد أنها تحتمي بحدودها وتنعزل ستكون من الخاسرين.

جاء ذلك في ندوة اقامتها كلية «دار العلوم» بجامعة القاهرة، بعنوان «نحو استراتيجية لإعادة بناء النظام العربي»، ضمن الأنشطة الثقافية والتوعوية لكل من دار النخبة للنشر والتوزيع بالقاهرة ومؤسسة «رسالة السلام للأبحاث والتنوير».

وحذَّر «العرابي» من تفشي ظاهرة جديدة تتمثل في احتلال الدول العربية، حيث يوجد ثمانية جيوش أجنبية على أرض دولة عربية. إضافة إلى الشهية المتزايدة للدولة الإقليمية في المنطقة للتدخل في شؤون المنطقة مثل تركيا وإثيوبيا.

ناقشت الندوة العديد من القضايا الهامة المتعلقة بإقامة مشروع قومي عربي يسعى لإعادة الأمن القومي وإعادة بناء النظام العربي بما يكفل له حماية أراضيه من المحيط إلى الخليج، وتطبيق اتفاقية الدفاع المشترك، وتنفيذ مشروع بنك التنمية العربي ليقوم بواجبه تجاه الدول التي تحتاج لدعم مالي، وفي الوقت ذاته تحرير الدول العربية من التسول وإملاء شروط تتعارض مع مصلحتها القومية، بالإضافة إلى تطبيق اتفاقيات السوق العربية المشتركة والتعاون الاقتصادى بين الدول العربية وغيرها من القضايا التي ناقشتها الندوة.

حاضر في الندوة كل من رئيس دار النخبة، أمين عام مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير. والسفير محمد العرابي وزير خارجية مصر الأسبق. والدكتور عبد الراضي عبد المحسن عميد كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، أستاذ الفلسفة الإسلامية وحوار الأديان. د. حسن حماد العميد الأسبق لكلية الآداب جامعة الزقازيق، أستاذ كرسي الفلسفة لليونسكو.

المستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية السابق. د. منير الجنزوري خبير اقتصادي، مساعد مدير البنك المصري الخليجي. د. عبد الراضي حجازي نقيب التحكيم الدولي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية بجامعة الدول العربية.

أدار الندوة الكاتب الصحفي والإعلامي خيري رمضان.

تعليقات الفيس بوك
اظهر المزيد

خاص النخبة

النخبة للطباعة والنشر والتوزيع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى