قناة النخبة

العلاج النفسي بالكتابة في «حديث النخبة»

د. أماني صفوت: يكتب المريض ذكرياته ومشاعره والأحداث التي مر بها وخاصة الصادمة

العلاج النفسي بالكتابة هو وسيلة للتعبير عن الأفكار والمشاعر والعالم الداخلي عن طريق الورقة والقلم.

هذا ما أكدت عليه استشاري علم النفس الإكلينكي والمحاضر بالجامعة البريطانية بالقاهرة د. أماني صفوت، خلال برنامج «حديث النخبة» على فضائية الحدث اليوم.

وقالت استشاري علم النفس أن هذا العلاج غير مكلف، فهو يحتاج فقط ورقة وقلم، يكتب المريض ذكرياته ومشاعره والأحداث التي مر بها وخاصة الصادمة منها، كنوع من علاج الصدمات النفسية.

ووجه لها الإعلامي أسامة إبراهيم، سؤالًا خاصًا بالأشخاص الذين يتعرضون للأحداث المؤلمة في الزلازل والحروب، ومدى جدوى هذا النوع من العلاج معهم، بحيث يعبر الشخص عن المعاناة التي مر بها وكتابة تجربته عن طريق عمل روائي أو كتابة شعر، وهل هذا يخفف من الصدمة النفسية التي يتعرض لها هذا الشخص؟

أجابت د. أماني بأن هناك نوع من العلاج النفسي بتعرض المريض مرة أخرى للصدمة لأنه عندما يكتب ذكرياته عنها كأنه يعيشها مرة ثانية.

وأكدت على أن هذا يكون تحت إشراف طبيب نفسي لأنه سوف يستعيد نفس المشاعر مرة أخرى عندما يكتبها ويتذكر هذه الذكريات المؤلمة.

وأشارت إلى أن الكتابة في حالات الصدمات النفسية لابد أن تكون بحرص وبإشراف طبيب نفسي.

وكانت د. أماني صفوت، قد صدر لها كتاب «الدليل المتكامل لعلاج الصدمة النفسية» عن دار النخبة، وهو عبارة عن دليل عملي متكامل لعلاج الصدمة النفسية، مع شرح معناها وأعراض اضطراب الكرب ما بعد الصدمة النفسية، ومساعدة مريض الصدمة النفسية على استيعاب الصدمة وفهمها أولًا قبل الانتقال إلى العلاج النفسي لها عن طريق علاج المعتقدات والأفكار السلبية التي تم تبنيها.

يذكر أن برنامج «حديث النخبة» يذاع على قناة الحدث اليوم اسبوعيًا، تقديم الإعلامي والناشر أسامة إبراهيم، والكاتب الصحفي محمد نجم الدين.

ويأتي البرنامج امتدادًا لرسالة دار النخبة العربية في نشر الثقافة والمعرفة في كافة المجالات ومناقشة قضايا متنوعة ليس فقط في المجال الأدبي، ولكن أيضًا في المجالات العلمية والفنية والرياضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى