أخبارنا

«الغالي» يوقع مؤلفاته بمعرض أبوظبي

ثلاث كتب صادرة عن دار النخبة يوقعها المؤلف لزوار المعرض

وقع الأديب والناقد السوداني د. مرتضى الغالي أمس بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، على ثلاث كتب من مؤلفاته التي صدرت مؤخرًا عن دار النخبة للنشر والطباعة والتوزيع لجمهور المعرض. وقد لاقت مؤلفات د.الغالي تجاوبًا وتوزيعًا كبيرًا لدى المثقفين السودانيين. 

د. مرتضى الغالي يرصد الفن الشعبي السوداني

كتاب «العبادي… تجليات الإبداع الشعبي» 

هذا الكتيب كما يقول المؤلف؛ ليس من باب التوثيق أو كتابة سيرة الشاعر إبراهيم العبادي وحياته؛ إنما هي خاطرة (استطالت شيئاً ما) حول أحد المبدعين الشعبيين الذي أحدث ثورة في عالم أغنية الوسط مع إضرابه؛ كان صاحب النصيب الأوفر فيها. وإذا كانت هذه الأغنية (أغنية الحقيبة) تعبيراً مدينياً عن ثقافة وسط السودان، فقد امتدت سيرورتها إلى أقانيم ثقافية أخرى.. وإذا كانت حياة العبادي تمثيلاً لهذه الثقافة؛ فإن له لا شك نظائر من المبدعين في مناطق السودان المختلفة وثقافاته الخصبة المتعددة في الشرق والغرب والشمال القصي والجنوب ممن يستحقون التنويه.   

د. مرتضى الغالي

كتاب «الحردلو صائد الجمال» هوامش على متون كتاب الأستاذ/ عادل بابكر، تدرجت فصول هذا الكتاب وفق منطق صاحب البحث الأستاذ عادل بابكر من حياة الشاعر الضخم «الحردلو»، ورحلته بحثًا عن الجمال.

الحردلو صائد الجمال

وقد تناولت الفصول عصر الحردلو وجانبًا من شعره المنسوب للرومانس (العاطفة الحالمة)، ثم الحردلو الشاعر العاشق الموله بالطبيعة ثم أسلوبه الشعري، ثم فن المسدار وسياقه التاريخي.

ثم يأتي فصل مسدار النجوم (رحلة عبر منازل النجوم)، ثم مسدار رفاعة (رحلة عبر البطانة)، ثم دور الشعر البدوي في تأسيس الذائقة الجمالية السودانية ، ثم الميراث الحي والرسالة الثقافية المعاصرة للقصيدة البدوية. ثم فصل آخر عن (المسسدار وأغنية الحقيبة) ثم المسدار المعاصر.

فن الغناء السوداني

كتاب «الدراويش الطرابي .. لمحات من فن الغناء السوداني» يعرض المؤلف في هذا الكتاب لنماذج من فناني السودان بعرض لمحة من حياتهم ونموذج لفنهم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى