صدر حديثا

رصد للتيار الفكري المتطرف في المنطقة العربية

«الفتى مراد» شاهد على أحداث مهمة جسيمة وطنية، إقليمية ودولية

«الفتى مراد» رواية صدرت عن دار النخبة للكاتب السعودي ماجد العيسى، تقع الرواية في 85 ص. من القطع المتوسط وإن كانت أقرب إلى شكل النوفيلا في البناء والإخراج.

تدور أحداث الرواية حول مرحلة ظهور التيار المتطرف في المملكة العربية السعودية الذي أطلق عليه البعض خطأ الصحوة الإسلامية بينما أفرز لاحقا تنظيمات إرهابية متشددة تتخذ من العنف وسيلة وحيدة لتحقيق مآربها وهو ما تزامن مع أحداث جسام شهدتها المنطقة وغيرها من دول العالم.

جسَّد مؤلف رواية «الفتى مراد» شخوص العمل متخذًا شخصية مراد بطل رئيسي شاهد على أحداث مهمة جسيمة وطنية إقليمية ودولية، وقد انفعل بها من ناحية، وتقاطعت مع مسيرة حياته من ناحية أخرى.

البناء الشكلي لرواية «الفتى مراد»

قسَّم المؤلف العمل إلى فصول متخذًا منها تشكيل عالم الرواية (من هو بطل قصتنا، أحلام الطفولة تتحول إلى واقع، والد مراد والرعيل السعودي الأول، حياة بسيطة تسودها الطمأنينة، الوالدة سد منيع، الشغف بالقراءة، القصص القرآني، في بيتنا تليفزيون، اللعب في الساحة، أوضاع صعبة، غزو أفغانستان، معسكرات منتخب الكاراتيه، صولات وجولات، شقة لندن، ليالي المسرح، أيام الصبا في جنيف، الكهكة الصعبة، عزيمة وإصرار، زهراء، العقد المقدس، المجتمع السعودي، التشدد الديني، ليلة من أجمل الليالي، أوبرا بوتشيلي، شريط الذكريات).

يقول المؤلف: «تعتبر مرحلة الثمانينات من القرن الماضي من المراحل الصعبة في حياة مراد، حيث كان يطغى على بيوت الشباب في تلك الفترة الكثير من الفكر الديني المتطرف المتشدد البعيد عن وسطية الإسلام، وزاد من نمو التيار المتشدد في ذلك الوقت، حدوث الغزو الروسي لأفغانستان، وأبدى الشباب حماسًا كبيرًا لِما أطلق عليه  الجهاد في أفغانستان وانتشرت الأناشيد الحماسية التي تدعو للذهاب إلى تلك البلاد، وأصبحت تتردد على ألسنة الشباب في المملكة وغيها من مختلف أنحاء الدول العربية».

 

تعليقات الفيس بوك
اظهر المزيد

خاص النخبة

النخبة للطباعة والنشر والتوزيع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى