المعارضحفل توقيعمعارض دولية

القاضي د.شمس العمرو توقع كتابها بـ«النخبة»

حفل توقيع «دور النظام القانوني للاستثمارات النفطية» على هامش معرض الشارقة

Advertisements

شهد أمس جناح دار النخبة حفل توقيع كتاب «دور النظام القانوني للاستثمارات النفطية في استقطاب وحماية الشركات» للقاضي الدولي د. شمس عبدالله العمرو، وذلك على هامش معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ40 لعام 2021.

حضر الحفل رئيس مجلس إدارة «النخبة» الكاتب والناشر أسامة إبراهيم، والقاضي المستشار إبراهيم حداد، والإعلامية أمل السعدون، ومن سيدات الأعمال اللائي حضرن السيدة سناء القاسم والسيدة آمال العلام، كما حضر التوقيع د. فواز مجالي استشاري جراحة الفك والأسنان والكاتبة ثويبة صابر وعدد كبير من الشخصيات العامة في مختلف المجالات، بالإضافة إلى أسرة وأصدقاء المؤلفة.

ووجهت د. شمس عبدالله العمرو، كلمة بمناسبة توقيع كتابها ترحب فيها بضيوف الحفل، كما وجه الحضور كلمات تعبر عن رأيهم في المنجز القيم وما يحتويه الكتاب من مادة علمية قانونية هامة متمنيين للمؤلفة المزيد من الإبداع والتميز.

وفي نهاية الحفل ألقى الناشر أسامة إبراهيم كلمة معبرًا فيها عن سعادته بصدور هذا الكتاب الذي يعتبر مرجعًا قانونيًا هامًا، وصرح بقرب صدور موسوعة عن التحكيم الطبي والتي ستكون الموسوعة الأولي على مستوى العالم العربي في هذا المجال.

وتأتي أهمية الكتاب أنه دراسة تتناول موضوع هام يتعلق بالتأثيـر علـى حصانة الدولـة بشـقيها القضائي والتنفيذي، خاصة وأن الدول النفطية عامة والدول النفطية محل الدراسة خاصـة، كانـت محلًا لعـدد من القضايـا الدولية المرفوعـة عليها من قبل بعض الشـركات الأجنبية أمام الهيئات التحكيمية الدولية، وهذا ما يمكن أن نستشفه من خلال أهمية هذه الدراسات المتمثلة في النقاط التالية:

1 .التعرف على آليات الحماية التي نص عليها المشـرع لحماية المتعاقد الأجنبي في العقود النفطية، بالإضافة إلى آليات القانون الدولي.

2 .معرفـة مـدى فعاليـة دور النظـام القانونـي للاسـتثمارات النفطيـة في استقطاب وحماية الشركات الأجنبية.

3 .تقييـم مؤشـرات الحماية التـي نص عليها التشـريع والقانـون الدولي بالنسـبة للمتعاقـد الأجنبـي في العقـود النفطيـة وبالتالـي تقدير مدى فعالية هذه الحماية.

4 .لفــت نظر المتخصصــين القانونيين لمدى أهمية النصوص القانونية المؤكدة لحماية المتعاقد الأجنبــي في القانون النفطي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى