أخبارنا

«الكيميائي» للسوري ثائر الناشف.. في القائمة الطويلة لـ«كتارا»

جائزة الرواية العربية المنشورة- الدورة التاسعة لعام 2023

تأهلت رواية «الكيميائي» للكاتب السوري ثائر الناشف للقائمة الطويلة لجائزة «كتارا» للرواية العربية المنشورة- الدورة التاسعة لعام 2023.

«الكيميائي» رواية فلسفية نفسية، تقع في مائة وستة وستين صفحة من القطع المتوسط، فيما تستعرض فصولها شخصية سليمان صالح وهو خبير كيميائي سوري يعيش في فرنسا، يضطر إلى مغادرة محل إقامته، والانطلاق إلى بلدة سلمى بعدما يتلقى رسالة خاصة من شخص يخبره فيها بمقتل أخويه، ويقايضه بالحفاظ على ممتلكات عائلته مقابل أن يقدم خدماته في تصنيع البارود، بغية نسف الجسور والحواجز العسكرية في منطقة الساحل.

يصل سليمان إلى بلدة سلمى بعد محاولات تسلل شاقة دون أن يكون بوسعه لقاء إبراهيم آغا الذي يتحول إلى شخصية غامضة في وجدانه، فيبدأ الغرق في خضمّ صراعات نفسية شديدة، خاصة بعدما سمع من إحدى نساء البلدة أن شقيقيه ليسا ميتين، فيتوهم وجود أشياء ليس لها أي وجود في الواقع، ليكتشف أن الواقع المادي بكل موجوداته مجرد فقاعة يصنعها خيال الإنسان ليُحيط بها أذهان الآخرين.

رواية تعتمد على الواقعية والتشويق بأسلوب سردي رصين وحبكة محكمة.

ثائر الناشف أحد كتّاب النخبة، إذ ساهم في رفد الدار بمؤلفاته الأدبية ومنها: «خريف المنفى.. يوميات صحفي في الغربة»، ورواية «دهاليز الظلام» التي ستصدر قريباً عن الدار.

دار النخبة تتمنى النجاح والتوفيق للكاتب والروائي ثائر الناشف في الجولة النهائية من منافسات الجائزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى