التاريخ والجغرافياالمكتبة

الوزير في مصر القديمة خلال العصر المتأخر

دراسة تاريخية نال بها الباحث د. محمد الطاهر رضوان درجة الدكتوراه

Advertisements

عنوان الكتاب        : الوزير في مصر القديمة خلال العصر المتأخر

المؤلف               : د. محمد الطاهر رضوان

عدد الصفحات      : 426 صفحة

المقاس             : 17×24

 يمثل الكتاب دراسة تاريخية نال بها الباحث د. محمد الطاهر رضوان، أستاذ التاريخ بجامعة أسيوط، درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى.

هذا الكتاب مفيد للغاية للمهتمين بدراسة التاريخ المصري القديم، لا سيما وأنه يغطي الفترات التي لا تحظى باهتمام العديد من الباحثين، ألا وهي فترة العصر المتأخر، وهي من فترات الضعف التي مرت بها مصر والتي تفتقر إلى وفرة المصادر والمراجع المتعلقة بها، ولعل هذا هو السبب الرئيسي في انصراف الباحثين عن الاهتمام بها وتناولها بالدراسة في الرسائل العلمية والاكتفاء بعمل أبحاث فقط منها..

يشارك الكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53 والتي تنطلق فعالياتها يوم 26 يناير حتى 7 فبراير 2022 بمركز مصر للمعارض والمؤاتمرات الدولية بالتجمع الخامس، من خلال جناح دار النخبة بالمعرض، قاعة 2، جناح B66.

يقول الباحث في مقدمة «الوزير في مصر القديمة»

يُعدّ منصب الوزير من أهم خصائص الحكم في مصر القديمة؛ إذ ألقى الملك العديد من المهام  الحكومية مثل الإدارية والقضائية والمالية والحربية على مُتقلّد هذا المنصب، وقد تمتع شاغل المنصب بقدر كبير من النفوذ والسلطان؛ باعتباره رجل الدولة الأول الذي يلي الملك مباشرةً في الأهمية، فهو حلقة الوصل بين الملك وبين الإدارات المختلفة سواء في العاصمة أو في الأقاليم.

وكان يتم اختياره في البداية من أفراد الأسرة المالكة، ونظرًا لأهمية المنصب كان يتم اختياره أيضًا من أعرق العائلات وأقواها نفوذًا، وقد تم توريثه في كثير من الأحيان-من بينها الفترة محل الدراسة- وقد جمع بعض الوزراء بين منصب الوزير ومنصب رئاسة كهنة «آمون».

 وتقلد المنصب وزير واحد في الدولة القديمة؛ ومع زيادة الأعباء الإدارية واتساع حدود الدولة المصرية أصبح من الضروري وجود أكثر من وزير، فكان هناك وزيران: أحدهما للشمال والآخر للجنوب.

 وفي الدولة الحديثة حصل الوزير على المزيد من الصلاحيات بسبب انشغال ملوك الدولة الحديثة بحروبهم الخارجية من جهة، وتبوأ كهنة آمون مكانة متميزة من جهة ثانية، فجمع بين يديه جميع السلطات الإدارية وهو الأمر الذي ظل موجودًا في العصر المتأخر..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى