أخبارناالصحف

اليوم السابع: «التوجهات القومية والاجتماعية» يرصد الإبداع الروائي النسوي

قراءات نقدية تحليلية للدكتورة أميمة منير جادو، ويشتمل على مجموعة من الدراسات التحليلية

Advertisements

تحت عنوان (صدر حديثا.. كتاب «التوجهات القومية والاجتماعية» يرصد الإبداع الروائي النسوي)، كتب موقع اليوم السابع خبر صدور الكتاب.

وجاء في الخبر..

صدر حديثًا كتاب «التوجهات القومية والاجتماعية في الإبداع الروائي النسوي.. غادة السمان وغيرها نموذجًا»، والكتاب عبارة عن قراءات نقدية تحليلية للدكتورة أميمة منير جادو، ويشتمل على مجموعة من الدراسات التحليلية العلمية الأكاديمية، والقراءات النقدية الأدبية والثقافية، قدم بعضها في مؤتمرات أكاديمية، كما نوقش بعضها في ملتقيات وندوات أدبية علنية على فترات متفرقة .

وتتناول مجمل الدراسات بعض النتاج الإبداعي لنماذج نسوية روائية معاصرة من سوريا ومصر، غادة السمان، نهى الرميسي، هدى عامر.

وتشترك مجمل الروايات في تقديم بعض التوجهات والقيم المختلفة (اجتماعية، قومية، أخلاقية، إلخ )، كما تثير بعض القضايا المعاصرة المهمة منذ فترة السبعينات وحتى الآن.

هذه الدراسات التحليلية النقدية قدمت متفرقة في مؤتمرات علمية محكمة عربية دولية، ونُشر بعضها متفرقًا في مجلات علمية وكتب المؤتمرات.

واختلفت الحدود الزمنية التي تناولت روايات وكتب العينة بالدراسة منذ مطلع الألفية الحالية، وبالتالي فهي دراسات معاصرة لروايات حديثة كما اشتركت في كونها إبداعًا روائيًا نسويًا، ويقع الكتاب في أربعة فصول يختص كل فصل بدراسة مستقلة على النحو التالي:

 فنجد فى الفصل الأول: «التوجهات القومية والاجتماعية في الإبداع الأدبي للمرأة العربية (دراسة تحليلية لبعض روايات غادة السمان )»

وفي الفصل الثاني: «بعض القيم المتضمنة في الأدب النسائي العربي غادة السمان نموذجًا» (دراسة في تحليل المضمون).

وفي الفصل الثالث: «الحب والموت والغربة (رواية «جليد  بيتسبيرج  لنهى الرميسي»- نموذجًا») قراءة تحليلية نقدية.

والفصل الرابع: حرمان الأنثى بين «الرغبة والشرف» في الرواية المصرية (هدير ونداء الجسد، للكاتبة هدى عامر «نموذجا») قراءة تحليلية نقدية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى