أخبارنا

بأحدث التقنيات.. تصوير «الحجر الأسود»

«فوكس ستاك بانوراما» يتم فيها تجميع الصور حتى تنتج لنا صورة واحدة أكثر دقة

Advertisements

يعتبر «الحجر الأسود» من الآثار المقدسة التي لها مكانة خاصة في نفوس المسلمين ويحرص زوار الكعبة المشرفة على تقبيله ولمسه أو حتى الإشارة إليه كأحد الشعائر المقدسة.

وقد أعلنت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، يوم الاثنين الماضي، توثيق الحجر الأسود بتقنية «فوكس ستاك بانوراما»،.

وأوضحت رئاسة شئون الحرمين في مجموعة من الصور نشرتها عبر حسابها الرسمي على موقع «إنستجرام»، أن تقنية «فوكس ستاك بانوراما» هي تقنية يتم فيها تجميع الصور بوضوح مختلف، حتى تنتج لنا صورة واحدة أكثر دقة للحجر الأسود.

وصف الحجر الأسود

يوجد الحجر في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة من الخارج، وهو مبدأ الطواف ومنتهاه، ويرتفع عن الأرض مترًا ونصف المتر، وهو أسود اللون مائل إلى الحمرة ذو تجويف أشبه بطاس الشرب.

ويحاط بإطار من الفضة الخالصة صونًا له، ويظهر مكان الحجر بيضاويًّا، وهو من أحجار الجنّة وياقوتها، كان لونه قبل أن ينزل إلى الأرض أبيض مُتلألِئاً، فطمس الله نورَه.

وقد ثبت ذلك من حديث النبي – صلّى الله عليه وسلّم – الذي يرويه عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم: «إنّ الحِجرَ والمقامَ ياقوتتانِ من ياقوتِ الجنةِ، طمس اللهُ نورَهما، ولولا ذلك لأضاءَا ما بينَ المشرقِ والمغربِ».

ويتكون الحجر الأسود من ثماني قطع من الجزء المتبقي منه، في ظاهره مجموعاً بعضها إلى بعض بأشكال متفاوتة، ويتم تطييبه بدهن العود الفاخر خمس مرات يومياً.

الحجر في يد الرسول

وتذكر كتب السير والتاريخ بناء قريش للكعبة المشرفة قبل مبعث النبي – صلى الله عليه وسلم – حيث نصبه – صلى الله عليه وسلم – بيديه الشريفة في موضعه الذي فيه. وبقي منصوبًا في مكانه لم يطرأ عليه تغيير، حتى وقع الحريق العظيم في الكعبة المشرفة في حصار جيش الحصين ابن نمير لعبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، فتصدع الركن من الحريق ثلاث فرق، فشده ابن الزبير بالفضة..

والحجر الأسود له الكثير منها القصص منها أنه غاب عن مكانه في الكعبة المشرفة بعدما تعرض للسرقة لمدة 22 عاماً، قام بهذا الفعل المشين «القرامطة» وهم فرقة سياسية دينية من غلاة الشيعة أسسها حمدان بن الأشعث الملقب بقرمط وهو إسماعيلى العقيدة، والإسماعيلية فرق شيعية متطرفة، سميت الإسماعيلية نسبة إلى إسماعيل بن الإمام جعفر الصادق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى