المعارضمعارض دولية

بالفيديو…«جدار الصمت» من أهم دواوين الشعر في الوطن العربي

عضو مجلس الشورى اليمني «علوي الباشا» يرسم لوحة تعبر عن معاناة شعبه في قصائد

Advertisements

نلتقي مع واحد من أهم دواوين الشعر في الوطن العربي المشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2021، وهو ديوان «جدار الصمت» الصادر عن النخبة العربية للنشر والتوزيع، لمعالي الأستاذ علوي الباشا، عضو مجلس الشورى اليمني، عضو البرلمان العربي ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العربي.

قال الكاتب أسامة إبراهيم، رئيس «النخبة» في عرضه للكتاب من جناح الدار بمعرض الرياض؛ بعد مطالعة قصائد هذا الديوان نجد أنها تتسم بشكل عام مثل جميع قصائد الشاعر الكبير علوي الباشا، بروح الجدية والمسؤولية والموضوعية إلى جانب دقة اختيار القضايا المتنوعة للمضمون.

وأضاف، نجد قصائد الشاعر علوي الباشا ثرية التفاصيل وفي كل قصيدة يكاد يرسم لنا لوحة واقعية تكمل ما يدور حوله من أحداث وتفاصيل الحياة اليومية خاصة للشعب اليمني.

والشاعر علوي الباشا يعيش من خلال قصائده بوجدانه الصافي في معمعة الحياة الصاخبة وما يواجهه أهله وشعبه من معاناة وتمزق واقتتال. نسأل الله تعالى أن يفك كرب الشعب اليمني الشقيق.

وتابع، من الأشياء التي لفتت نظري في هذا الديوان ما ذكرة الأستاذ علوي الباشا في الغلاف الخلفي للديوان، حيث يوضح لنا الحياة التقليدية القبلية مثل شرق اليمن تحديدًا تفرض عليك صرامة التربية المحافظة وقسوة البيئة التي تترعرع فيها طفلا او تلتصق بها يافعا وتحن إليها في مرحلة النضج والتقدم في العمر، كل هذه العوامل تفرض على المرء قواعد عرفية ملزمة يتساوى فيها الأمي والمتعلم والسياسي والشاعر بحيث أنه لا يمكن لأحد أن يتمرد على هذه الأعراف والتقاليد.

يذكر أن جناح النخبة العربية للنشر والتوزيع  K-22 بمعرض الرياض الدولي للكتاب، في الفترة من 1 إلى 10 أكتوبر 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى