أخبارنا

بـ«النخبة»… توقيع عقد «النبات في الإنجيل والقرآن»

مساعدة القراء على فهم أفضل للعوامل البيئية والثقافية لإدراج النباتات المختلفة في الكتب المقدسة

شهد اليوم مقر دار النخبة توقيع عقد طباعة ونشر وتوزيع كتاب «النبات في الإنجيل والقرآن»، بحضور مترجم الكتاب اللواء د.الصادق عبدالله أحمد محمد، ورئيس النخبة أسامة إبراهيم.

الكتاب يتضمن دراسة مقارنة، تأليف أ.د. ليتون جون مسلمان، ترجمة اللواء د. الصادق عبدالله أحمد محمد مفـرح على محمود على، مراجعة د. الطاهر أحمد سبيل، تقديم أسماء الحسيني، نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام.

كتاب «النبات في الإنجيل والقرآن»

هذا الكتاب يهم العديد من الجهات والأفراد: مقارنة الأديان، المسيحية، الإسلام، اللغات، العلوم، النبات، الزراعة، الكيمياء، الصيدلة، الطب، الإجتماع، التاريخ، الفنون.

وكما ذكر المؤلف كانت أهدافه من تأليف هذا المؤلَّف مساعدة قراء الكتب المقدسة على فهم أفضل للعوامل البيئية والثقافية التي أدت إلى إدراج النباتات المختلفة في الكتاب المقدس، وتقديم رؤى فيما يتعلق بالنباتات نفسها، وتنوعها في الشكل واللون والرائحة والاستخدام.

ودراسة كل نبات مذكور في الكتاب المقدس والقرآن الكريم ينمو في الطبيعة؛ لمعرفة كيف لا يزال السكان المحليون يستخدمون هذه النباتات اليوم؛ لمقارنة الاستخدامات الحالية مع كيفية استخدام الناس لهذه النباتات في العصور القديمة؛ لتحديد الإختلافات، الماضية والحاضرة، التي تحيط بهويات هذه النباتات؛ وبشكل عام، استيعاب كل ما أستطاعه المؤلف حول هذه المجموعة الرائعة من النباتات. واقتصر تغطيته على النباتات الموجودة في القرآن الكريم، والعهد القديم والعهد الجديد.  

المؤلف

أ. د ليتون جون مسلمان

درس ليتون جون موسلمان نباتات الكتاب المقدس لمدة ثلاثة عقود ونشر العديد من الكتب والمقالات حول تعريفها ورمزيتها واستخدامها في الكتابات المقدسة. وهو أستاذ علم النبات في  ماري باين هوجان ورئيس قسم العلوم البيولوجية في جامعة أولد دومينيون في نورفولك، فيرجينيا. كما قام بتأليف رواية «الأردن يزهر» (2000) وقد قامت الملكة رانيا العبد الله بتدشين الرواية. عاش وعمل في العديد من دول الشرق الأوسط ، بما في ذلك العمل كأستاذ في برنامج فولبرايت في الجامعة الأمريكية في بيروت (حصل على ثلاث جوائز فولبرايت)؛ كان يسافر إلى الشرق الأوسط سنويًا. وهو مهتم أيضًا بالنباتات الطفيلية ونباتات الريش (ويقوم بتحرير النشرة الإخبارية للمهتمين ببيولوجيا هذه النباتات)  وهو أيضًا عالم طبيعة ميداني، ويدير حالياً محمية بلاكووتر البيئية في أولد دومينيون.   

المشارك

جاريسون كيلور: جاريسون هو راوي القصص المفضل في أمريكا. لأكثر من 35 عامًا،أشتهر كمضيف لبرنامج A PrairieHome Companion.  نال إعجاب الملايين من المستمعين بمونولوغاته الأسبوعية News from Lake Wobegon. يتم الاستماع إلى برنامج Prairie Home Companion على مئات محطات الإذاعة العامة، بالإضافة إلى America One، وشبكات القوات المسلحة، وراديو القمر الصناعي Sirius، وعبر البث الصوتي المباشر عبر الإنترنت. قام كيلور أيضًا بتأليف العديد من الكتب ومساهمًا متكررًا في المنشورات الوطنية بما في ذلك مجلة تايم، ونيويوركر، وناشيونال جيوغرافيك، بالإضافة إلى كتابة عموده الراتب . حصل على وسام العلوم الإنسانية الوطنية من الوقف الوطني للعلوم الإنسانية. عندما لا يقوم بجولة، فإنه يقيم في سانت بول، ولاية  مينيسوتا.

المترجم

اللواء د. الصادق عبدالله أحمد محمد

أستاذ العلوم السياسية والدراسات الإستراتيجية بالجامعات السودانية ، حصل على بكالريوس دراسات علوم بحرية من الكلية الملكية البحرية البريطانية 1984م، وعلى بكالريوس في القانون من جامعة القاهرة فرع الخرطوم 1990م، وعلى ماجستير من جامعة الخرطوم 2002م، ماجستير من جامعة الدفاع الوطني الصينية 2004م، وماجستير من جامعة المحترفين ببنغلاديش 2009م،وماجستير ترجمة من جامعة بحري، دراسات عليا في الولايات المتحدة الأمريكية، دكتوراة في التخطيط الاستراتيجي ودراسات الأمن القومي.

 2017م. زميل جامعة الدفاع الوطني الصينية ببكين.نال دورات تدريبية في العديد من دول العالم. موجه بأكاديمية نميري العسكرية العليا ومحاضر بالجامعات السودانية. أسهم بنصيب كبير في تأليف وترجمة الكثير من الكتب العلمية والقانونية والسياسية والإعلامية، وهو عضو بكل من الجمعية الجغرافية المصرية وجمعية الدراسات التاريخية المصرية وجمعيات أخرى دولية وإقليمية.

النبات في الإنجيل والقرآن

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى