صدر حديثا

«تأويل رؤياي»… لوحات شعرية بأنامل فنانة

ديوان للكاتبة والشاعرة إيمان الكاشف

صدر حديثًا عن دار النخبة للنشر والطباعة والتوزيع، ديوان «تأويل رؤياي» للكاتبة والشاعرة إيمان الكاشف.

يقع الديوان في 140 صفحة من القطع المتوسط، ويضم مجموعة من القصائد تنوعت بين الشعر الوطني والرومانسي والاجتماعي، والتي تمثل لوحات شعرية بأنامل فنانة يتجلى فيها ثراء لغوي متميز ومشاعر فياضة.

من ديوان تأويل رؤياي

يا مِصر

أيـا أرضَ حُــبٍّ تَـفـيءُ الـسَّــلامـا        لَـكـم أَنجَـبَ الـدَّهـرُ فـيـكِ العظاما !

أيـا مَـن سـلَـبـتِ جـمـيـعَ الـعـقـولِ        وفـي كلِّ قـلـبٍ تـرَكـتِ اضطراما

وقـلـبـي هـفــا لـلـنَّـسـيـمِ الـعـلـيــلِ        وهــامَ بـشـمـسِ الـصَّبـاحِ هُـيـامـا

كـــلاكِ الإلــــهُ بـحــفــظٍ بـــلادي        وشــاءَ لـخـيــرِكِ فــيــكِ الـدَّوامــا

فـعِـيــشـي وعِــزُّكِ فــوقَ الـنِّـجـادِ        ومجـدُكِ يا مِـصـرُ يَعـلـو الغَـماما

 

أَبحَثُ عنك

أَبـحَثُ عن عـيـنـيـن                                                   فــي لــونِ الأحـزان

عـن شــلَّالِ لُـجَـيــن                                                   فـي لـيـلٍ ســهـــران

أَبـحَـثُ عـن كـفَّـيــن                                                   حــمَــلانــي لأمـــان

أَبـحَـثُ عـنـكَ وأيــن                                                   أنـتَ حـبـيـــبـي الآن؟

 

 الكاتبة إيمان الكاشف

شاعرةٌ وكاتبةٌ ومترجمةٌ ورسامةٌ مصرية، تكتب الشعر بالعربية والفرنسية، وبالفصحى والعامية، الشعر العمودي وشعر التفعيلة، وتكتب الخاطرة والمقالة والرواية والقصة القصيرة، وتترجم الشعر من العربية للفرنسية ومن الفرنسية للعربية شعرًا.

– تخرَّجت في كلية الألسن جامعة عين شمس (قسم اللغة الفرنسية).

– عملت مدرِّسةً للغة الفرنسية ومترجمةً للغة الفرنسية بمكتب وزير الثقافة.

– تعمل حاليًا مترجمةً حرةً ومدقِّقةً للغة العربية.

– أشرفت على القسم الأدبيّ بمجلة «كلمتنا» حيث كتبت سلسلة مقالاتٍ لتعليم العروض.

– عضوةٌ باتحاد كتاب مصر وبجمعية الكاتبات المصريات وبجمعية حماة اللغة العربية وبملتقى السرد العربي.

– مسئولةٌ بمجموعة روائع الشعر العربي المعاصر.

– أُدرج اسمها بموسوعة الشعر النسائيّ العربيّ المعاصر.

– شاركت في الجزء السادس من كتاب «نبض المبدعين العرب».

– اشتركت في العديد من الندوات الشعرية بدار الأوپرا المصرية واتحاد الكتاب ودار الكتب والوثائق القومية ونقابة الصحفيين وجمعية الكاتبات المصريات والجمعية الإفريقية، ومركز النقد والإبداع والمركز الثقافي الفرنسي ونادي الصيد المصري ونادي الشمس ونادي التجديف، وملتقى السرد العربي وصالون الشباب ولقاء الأجيال وملتقى بلقيس للإبداع ومؤسسة الكرمة ورابطة أبناء الدقهلية، ونقابة التجاريين ودار الكتب والوثائق القومية ومؤسسة الأمصار والمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع، وملتقى الإيسسكو للشاعرات، وملتقى مداد الثقافي والمجلس الأعلى للثقافة وقصر ثقافة السلام. 

– شاركت في مهرجان المرأة المبدعة وفي مهرجان من القدس وإليها التابع للجمعية الدولية للشعراء العرب وفي مهرجان حياة يا عرب.

– حصلت في شعر الفصحى على المركز الثاني من قصر ثقافة القاهرة، وعلى المركز الثالث من الهيئة العامة لقصور الثقافة، وعلى المركز الأول في مسابقة صندوق القصيد بمنتدى الناي بملتقى السرد العربي، وفازت في مسابقة الكتاب الذهبي من بوابة روز اليوسف، وفازت بالمركز الأول في مسابقة ملتقى 045 إبداع، وفازت في مسابقة الأقلام الجادة لصالون التميز، وفازت بمسابقة ناجي نعمان الأدبية، فازت في مجال الخاطرة بمسابقة منتدى الضاد العربي، وفازت في مجال القصة القصيرة بمسابقة نادي الساردون يغردون، كما حصلت على الكثير من شهادات التكريم.

– لها عدة قصائد منشورةٍ بمختلف الجرائد مثل جريدة مايو والإهرام إبدو والأهرام المسائي والزمان والمساء والعربي اليوم وعالم الثقافة واليوم الخامس والحدث الإخبارية ونبض العرب، والمجلات مثل مجلة كلمتنا وحواء ونادي الصيد وبيت الشعراء العرب وديوان الآن وشعراء العرب المعاصرين والأطلس، والمواقع مثل موقع جداريات.

– قامت بترجمة عدة قصائد لها باللغة الفرنسية شعرًا.

– أُجريت عدة دراساتٍ نقديةٍ عن دواوينها وقصائدها.

– استُضيفت وعُرضت قصائدها في العديد من البرامج بالتليڤزيون في القناة الثانية والفضائية المصرية والنيل الثقافية وصوت العرب والرافدين، وبالإذاعة في إذاعة البرنامج العام والبرنامج الثقافي والشرق الأوسط والإذاعة الثقافية التونسية وراديو صوت فضفضة التونسية، وبأكاديمية مهارات بماليزيا وقناة أونلاين والمركز العالمي للدراسات العربية والبحوث التاريخية والفلسفية بباريس.

– نُشرت لها مجموعة قصائد وقصصٍ قصيرةٍ في كتبٍ اشتركت فيها مع أدباء آخرين في كتاب (على مرمى بصر) في إطار مطبوعات الجيل الجديد التابعة لدار الجمهورية سنة 2002، وكتاب (أصوات شعرية) (الإصدار الأول) المنشور تبعًا لنادي الصيد المصري والصادر عن مطبعة الطوبجي سنة 2002، وكتاب (أصوات شعرية) (الإصدار الثاني) سنة 2004، وكتاب (أصوات قصصية) (الإصدار الثاني) سنة 2004، وقد طبعهما نادي الصيد كذلك في نفس دار النشر.

– نُشر لها ديوانٌ بعنوان (نورٌ من السماء) صدر عن منصة كتبنا للنشر سنة 2018، وصدرت الطبعة الثانية منه عن دار أڤاتار للنشر سنة 2020، وديوانٌ بعنوان (الحنينُ إلى النور) صدر عن دار أڤاتار للنشر سنة 2019، وديوانٌ بعنوان (أغنيةٌ إلى الله) صدر عن دار أڤاتار للنشر سنة 2020، وهذه الدواوين متوفرةٌ على منصة مكتبة العبيكان الرقمية، وديوانٌ بعنوان (نصفُ روحٍ ضائعة) صدر عن دار المفكر العربي للنشر والتوزيع، وديوانٌ بعنوان (تصوَّفتُ في الحب) صدر عن دار أڤاتار للنشر سنة 2022.

 معرض القاهرة الدولي للكتاب

يُذكر أن رواية «ذات مكان ذات أنثى»، يشارك في الدورة الـ55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، من خلال جناح دار النخبة بالمعرض، قاعة1، جناح B29، وذلك في الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير 2024، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى