إبداع

تحديات وحقائق

170 لقاح على مستوى العالم وصل منها 10 إلى المرحلة الثالثة

د.تامر عزالدين
Latest posts by د.تامر عزالدين (see all)

صرحت شركة فايزر بالأمس عن قرب تقدمها للحصول على التصريح لبدء انتاج لقاحها ضد كوفيد بعد أن أثبتت النتائج الأولية نجاح تصل إلى 90 ٪.

؜ خبر جميل ويبعث على التفاؤل.. وجديرًا بالعلم أن هناك 170 تجربة لقاح بدأت على مستوى العالم وصل منهم 10 لقاحات إلى المرحلة الثالثة وهي تعتبر المرحلة النهائية.

ولقاح فايزر هو واحد من تلك العشرة لكن ما هي التحديات التي ستقابل هذا اللقاح حتى يمكن استخدامه على نطاق واسع؟!

أولًا: يعتمد إختراع هذا اللقاح على تقنية تسمى MRNA وهي تقنيه بيولوجية تستفز الجسم لإنتاج مضادات موجهة لكوفيد وهذه التقنية تحتاج إلى حفظ اللقاح تحت درجة برودة تصل إلى -70 درجة مئوية، وهي درجة تحتاج إلى مبردات خاصة غير متوفرة بشكل شائع في كل مكان. مع العلم أن المبردات المتاحة تصل درجة تبريدها إلى -10 درجة مئوية.

ثانيًا: أنه يستلزم للفرد أن يأخذ جرعتين من اللقاح بينهم 21 يومًا حتى تظهر فاعليته وهذا يوفر حماية لمدة عام.

وقد ذكرت الشركة أنه بمجرد الحصول على تصريح سيتم إنتاج ما يقارب من المليار و 300 مليون جرعة على نهاية 2021، وهذا يوفر تقريبًا الحماية لحوالي 650 مليون فرد فقط، مع العلم أن تعداد البشرية يصل تقريبًا إلى 7 او 7.5 مليار إنسان.

وهذا يوضح أن هذا اللقاح سيتأخر للوصول إلى خارج أمريكا وبعض الدول الأوروبية إلى ما بعد نهاية 2021.

لكن يبقي الأمل وجرعة التفاؤل موجودة لوجود 9 لقاحات أخرى في نفس المرحلة منهم إثنان تجري تجاربهم السريرية في مصر؛ أملًا أن تكون ظروف إنتاجهم وتوزيعهم أسهل للوصول إلى شعوبنا القاطنة في منتصف الكون وعلى الأطراف النائية من العالم التكنولوجي.

تعليقات الفيس بوك
اظهر المزيد

د.تامر عزالدين

أستاذ م. جراحة القلب والصدر بكلية طب بنها وكاتب. صدر له: "وجع القلب" - مجموعة قصصية "المجذوب"- مجموعة قصصية "عكس الاتجاه"- "عداوة مكتوبة" – "تفاصيل مهمة".. له مقالات طبية وأدبية منشورة في الدوريات العلمية العالمية والصحف. تم اختيار أحد أبحاثه الطبية من ضمن أفضل مائة بحث على مستوى العالم في جراحة طب الأطفال لعام 2018 طبقًا لموقع Read by QXMD مهتم بالأدب وكتابة القصة والرواية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى