أخبارنا

تعرف على المرشحين لجوائز «النيل، التقديرية، التفوق»

يتم التصويت على الاختيار من بين قوائم قصيرة أعدتها لجان الفحص

Advertisements

يجتمع المجلس الأعلى للثقافة، غدًا الثلاثاء، في اجتماعه السنوي الـ65، للتصويت على اختيار المرشحين لجوائز الدولة «النيل، التقديرية، التفوق»، واعتماد الفائزين بجائزة الدولة التشجيعية، وذلك بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، ومشاركة أعضاء المجلس الذين يبلغ عددهم 36 عضوًا.

ويتم التصويت على اختيار المرشحين في جوائز الدولة «النيل، التقديرية، التفوق» من بين قوائم قصيرة أعدتها لجان الفحص، واعتماد أسماء الفائزين التي وضعتها اللجان للمرشحين لجائزة الدولة التشجيعية.

أسماء المرشحين لجوائز الدولة

في مجال الآداب يتنافس كل من الروائي محمد المنسى قنديل، والكاتبة سلوى بكر، والشاعر محمد سليمان، والروائي مصطفى نصر، والشاعر محمد أبو الفضل بدران، والشاعر شوقي حجاب، وسيتم اختيار 3 مرشحين للفوز بالجائزة.

وفي فرع الفنون، يتنافس على الجائزة الموسيقى راجح داود، والفنان التشكيلي عصمت داوستاشي، وأستاذ العمارة محمد توفيق عبد الجواد، والفنان أحمد فؤاد درويش، وزينب محمد سالم، والسيناريست الراحل مصطفى محرم، الذي تم ترشيحه للجائزة قبل رحيله، وسوف يتم اختيار 3 من المرشحين للفوز بالجائزة.

أما في فرع العلوم الاجتماعية، يتنافس على الجائزة الدكتور محمد عفيفي أستاذ التاريخ، وأحمد يوسف أحمد، ونبيل السيد إمبابي، وأحمد محمد عبد الخالق، والسيد السيد الحسيني، وإسماعيل شلبي، وسرية عبد الرازق صدقي، وعاشور أحمد صقر، وسيتم اختيار 4 مرشحين للفوز بالجائزة.

أما عن طريقة التصويت لاختيار الفائزين في جائزة الدولة فهي تتم على أربع مراحل، المرحلة الأولى والثانية والثالثة يجب أن يحصل المرشح على ثلثي عدد أصوات الأعضاء لكي يحسم الفوز، أنه حال التعادل في المرحلة الرابعة يجب أن يحصل المرشح على نسبة 50% + 1 للفوز، وحال عدم تطبيق تلك الشروط يتم حجب الجائزة، وعدد الأعضاء الذين لهم حق التصويت 42 عضوًا.

أما عن قيمة كل جائزة من جوائز الدولة، حسبما يبين الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للثقافة، فهي كالتالي:

جائزة النيل

قيمة كل جائزة من جوائز النيل للمبدعين المصريين «الآداب، الفنون، العلوم الاجتماعية»، وكذلك جائزة المبدعين العرب 500.000 ألف جنية (خمسمائة ألف جنية) وميدالية ذهبية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها لشخص واحد في ذات الفرع أكثر من مرة واحدة.

جائزة الدولة التقديرية

قيمة كل جائزة من جوائز الدولة «الآداب، الفنون، العلوم الاجتماعية»، 200.000 جنيه (مائتا ألف جنيه) وميدالية ذهبية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها لشخص واحد أكثر من مرة واحدة.

جائزة التفوق

وتشمل قيــمة كــل جائزة لكل فـــرع من هذه الفــروع 100000 جنيه (مائة ألف جنيه مصري)، وميدالية فضية ولا يجوز تقسيمها، أو منحها لشخص واحد في ذات الفرع أكثر من مرة واحدة.

جائزة الدولة التشجيعية

قيمة كل جائزة لكل فرع من فروع الجائزة 50000 جنيه مصري (خمسون ألف جنيه مصري).

وتمنح جائزة الدولة التشيجيعية، لتشجيع الإنتاج الفكرى فى مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.

وكان قد تم غلق باب التقدم لجوائز الدولة في ديسمبر الماضي، وأعقب ذلك عمل اللجان المخصصة لكل جائزة، على فحص الأعمال والأسماء المقدمة لكل منها، ومراجعتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى