أخبارنا

تعرف على تاريخ اتحاد الكتاب بعد قرار إصدار عملة تذكارية

الاحتفال بمرور 45 عامًا على إنشاء النقابة العامة كأهم مؤسسة ثقافية مصرية

Advertisements

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بالترخيص لإصدار عملة تذكارية من الفضة، بمناسبة الاحتفال بمرور 45 عامًا على إنشاء النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، وذلك تخليدًا لهذا الحدث بما يعكس تقدير الدولة لأعضاء النقابة من المفكرين والأدباء والشعراء والروائيين والمترجمين والنقاد، باعتبارهم من أبرز عناصر قوة مصر الثقافية والفكرية.

ويعد اتحاد كتاب مصر من أهم المؤسسات الثقافية المصرية ويقع مقره في شارع حسن صبري بمنطقة الزمالك بالقاهرة ويضم نخبة المبدعين المصريين.

وقد أسسه الأديب يوسف السباعي في السبعينيات وضم نخبة المبدعين نجيب محفوظ والكاتب محمد عبد الحليم عبد الله والكاتب إحسان عبد القدوس والشاعر أحمد رامي والناقد رجاء النقاش والكاتب ثروت أباظة والكاتب فكري أباظة والكاتب أحمد علي باكثير والكاتب عبد الحميد جودة السحار والكاتب أمين يوسف غراب وغيرهم من كبار الكتاب.

وقد ترأس الاتحاد من قبل الأدباء الكبار توفيق الحكيم، ويوسف السباعي، ثروت أباظة، ومحمد سلماوي بينما يرأسه في الوقت الحالي الشاعر علاء عبد الهادي.

من أبرز أعضاء اتحاد الكتاب على مدار تاريخه الكتاب والأدباء: أحمد عبد المعطي حجازي، فاروق شوشة، جمال الغيطاني، محمد عفيفي مطر، محمد جبريل، بهاء طاهر، يوسف القعيد، خيري شلبي، محمد البساطي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى