حول العالم

تعرَّف على الملكية الفكرية وحقوق التأليف والنشر

يواجه تطور وسائل الإعلام الرقمية وتقنيات شبكة الكمبيوتر صعوبات في إنفاذ قوانين الحماية

Advertisements

الملكية الفكرية؟، هي فئة من الممتلكات التي تتضمن الإبداعات غير الملموسة للعقل البشري وأشهرها حقوق النشر، وبراءات الاختراع، والعلامات التجارية.

حقوق التأليف والنشر هو شكل من أشكال الملكية الفكرية، التي تنطبق على أشكال معينة من العمل الإبداعي. بموجب قانون كل بلد.

معظم الولايات القضائية تعترف بقيود حقوق التأليف والنشر، وتسمح باستثناءات عادلة تعطي المبدع أو المؤلف تفرداً مع إعطاء المستخدمين حقوقاً معينة.

حقوق التأليف في النشر الرقمي

وقد دفع تطور وسائل الإعلام الرقمية وتقنيات شبكة الكمبيوتر  تفسير هذه الاستثناءات، وبرزت صعوبات جديدة في إنفاذ حقوق التأليف والنشر، وألهمت تحديات إضافية قانون حقوق الطبع والنشر على أساس فلسفي .

في عام 2000 حدّدت الدول الأعضاء في الويبو «WIPO» (المنظمة العالمية للملكية الفكرية) 26 أبريل- وهو تاريخ دخول اتفاقية الويبو حيز النفاذ في عام 1970 – اليوم العالمي للملكية الفكرية بهدف إذكاء فهم الجمهور للملكية الفكرية.

 ومنذ ذلك الحين، أتاح اليوم العالمي للملكية الفكرية فرصة فريدة كل سنة لمشاركة الآخرين في جميع أنحاء العالم في النظر في الكيفية التي تساهم بها الملكية الفكرية في ازدهار الموسيقى والفنون وتقود الابتكار التكنولوجي الذي يساعد على بناء عالمنا.

تشجيع الابتكار

وبحسب المنظمة العالمية للملكية الفكرية فإن ذلك اليوم يتيح فرصة لإبراز الدور الذي تؤديه حقوق الملكية الفكرية (البراءات والعلامات التجارية والتصاميم الصناعية وحق المؤلف) في تشجيع الابتكار والإبداع.

ذلك أن نظام الملكية الفكرية المتوازن يعترف بالمخترعين والمبدعين ويكافئهم على عملهم ويضمن استفادة المجتمع من إبداعهم وبراعتهم.

وتوفر حقوق الملكية الفكرية الوسائل التي تمكّن الباحثين والمخترعين والشركات والمصممين والفنانين وغيرهم من ضمان الحماية القانونية لمنتجاتهم الابتكارية والإبداعية وضمان عائد مالي منها.

ولكن نظام الملكية الفكرية له قواعده. وذلك يعني أنه لا يمكن لمصنف أن يكون مؤهلًا للحماية بموجب الملكية الفكرية إلا إذا استوفى بعض المعايير المنصوص عليها.

فعلى سبيل المثال، لا تكون أغنية ما أو لا يكون فيلم ما منتجًا مؤهلًا للحماية بموجب حق المؤلف إلا إذا كان أصليًا.

وبالمثل، يجب أن تكون تكنولوجيا ما جديدة وغير بديهية ومفيدة لتكون مؤهلة للحماية بموجب براءة.

وعلاوة على ذلك يلزم للمخترع، كي يحصل على براءة، أن يقدم للجمهور تفاصيل براءته حتى يتسنى للغير الاستناد إلى تلك التكنولوجيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى