أخبارنا

تعلَّم الهيروغليفية من دون مُعلِم!

أداة رقمية من جوجل لتعليم وترجمة رموز حضارة الفراعنة

خاص النخبة
Latest posts by خاص النخبة (see all)

ترجمة رموز الكتابة الهيروغليفية المصرية القديمة عادة ما تتم بشكل يدوي وتستغرق كثير من الوقت، بل إنها تزداد صعوبة بسبب وجود بعض النقوش والكتابات التالفة، التي يصعب الحفاظ عليها مع الوقت نظرًا لسوء حالتها.

وبعد مُضي قرابة 200 عام على فك العالم الفرنسي جون فرانسوا شامبليون رموز حجر رشيد، وهو ما ساعد في فك رموز الكتابة المصرية القديمة. طرحت شركة جوجل أداة رقمية جديدة لتعلم وترجمة رموز الكتابة الهيروغليفية إلى العربية والإنجليزية. 

وقد احتفى كبار علماء الآثار في مصر بالأداة الجديدة لشركة جوجل لفك رموز الكتابة الهيروغليفية إلى العربية والإنجليزية، وأشاروا إلى أن هذه الأداة ستساهم في رفع وعي الأجيال القادمة بالحضارة المصرية القديمة.

أداة جوجل لترجمة رموز الهيروغليفية 

وقال عالم الآثار الدكتور زاهي حواس، إن تطوير شركة جوجل أداة ترجمة رموز الهيروغليفية سيوسع من قاعدة المهتمين بتعلم المزيد عنها وعن وثقافتها وتراثها عبر وسيلة سهلة وسريعة، وهي لغة تم فك رموزها وأسرارها منذ زمن بعيد.

وأضاف حواس، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن الكثيرين حول العالم مُهتمون بالنقوش والرموز الخاصة بالهيروغليفية «لذا جاءت أداة جوجل لتسهل هذه الأمر لمن لديهم شغف في معرفة الكثير عن اللغة المصرية القديمة بالخط الهيروغليفي والقصص المتعلقة بها».

واتفق معه الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار. وقال في تصريحات لـCNN بالعربية، إن ترجمة رموز الهيروغليفية أمر جيد بالنسبة لمن لديهم اهتمام بهذه الرموز المنقوشة على المعابد والمقابر والتمثايل الفرعونية، إلا أنه ذكر أن فك رموز هذه اللغة مرتبط منذ قديم الأزل بالقصة الشهيرة لفك رموز حجر رشيد.

وتعتمد أداة جوجل الجديدة (فابريشيوس – Fabricius) على الذكاء الصناعي بطريقة توفر تجربة تفاعلية للأشخاص حول العالم، إضافة إلى منح الخبراء وعلماء المصريات وسيلة سريعة لترجمة رموز الكتابة الهيروغليفية.

وحسب جوجل، فإن الأداة تضم قسمًا مخصصًا للتعلم والإطلاع على المعاني المقصودة من وراء تلك الرموز، وقسمًا خاصًا يتيح للمستخدمين كتابة ومشاركة رسائلهم باستخدام الرموز الهيروغليفية.

مساعدة الباحثين في فك شفرة رموز الكتابة الفرعونية

في حين يوجد قسم ثالث لمن تتركز وظائفهم وعملهم حول ذلك، حيث يقدم مجموعة من الأدوات لمساعدة الباحثين في ترجمة الهيروغليفية إلى الإنجليزية، ومثلها ستتوفر الترجمة إلى العربية قريبًا وفك رموزها باستخدام تقنيات التعلم الآلي أثناء عملهم اليومي.

وفي تصريحات صحفية لتشانس كونيور، مسؤول مشاريع الحفاظ على التراث في جوجل للفنون والثقافة قال: «إن جوجل أطلقت الأداة لتقديم طريق أكثر فاعلية للباحثين والخبراء لفك شفرة رموز الهيروغليفية القديمة».

مُضيفا : «ليست الأداة للعلماء والمختصين فحسب، بل تقدم تلك الأداة طريقة سهلة وممتعة لكل الأشخاص للتعرف على هذه اللغة القديمة وطريقة كتابتها، كذلك نأمل أن تساعد هذه الأداة كافة الأشخاص على إعادة استكشاف تلك الثقافة الغنية من خلال استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي ومساعدة الخبراء في عملهم».

وأشار إلى أن أداة Fabricius تأتي كأحدث جهود الشركة للمساعدة في الحفاظ على التراث العريق والثقافة الغنية، التي يتمتع بها الشرق الأوسط، ورفع مستوى الوعي حول تاريخ تلك الحضارات المختلفة.

ولفت أن جوجل تعمل مع شركائها على إتاحة الصور والمعالم الغنية في الشرق الأوسط منذ 2013، بما في ذلك أهرامات الجيزة عبر شبكة الإنترنت.

تعليقات الفيس بوك
اظهر المزيد

خاص النخبة

النخبة للطباعة والنشر والتوزيع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى