إبداع

ثمن الهواء

هذا العدو الغازي الذي اقتحم حياة أهل الأرض ليفسد عليهم حياتهم

Advertisements
د.تامر عزالدين
Latest posts by د.تامر عزالدين (see all)

الهواء نعمة عظيمة منحها الله للناس بدون مقابل وقدرتك علي استنشاقه واستخلاص الأكسجين منه نعمة أعظم تكمن في المعجزة التي أودعها الله في نسيج رئتيك.

ويأتي هذا العدو الغازي الذي اقتحم حياة أهل الأرض ليفسد عليهم حياتهم حتى الهواء المجاني كان سببًا لأن يكون أغلى السلع!

الهواء نعمة لا يقدر قيمتها الإنسان

والقدرة البسيطة التي وضعها الله في الرئة يكتشف الإنسا ما فينها من إعجاز كان غافلًا عنه، ولكن لن يمنع أحد رحمة أراد الله أن يمنحها ولن يمنح أحد رحمة أراد الله أن يمنعها.

ويلاحظ الأطباء والباحثون في أمر مرضى هذا الوباء أن من أشهر الأعراض بعد التعافي وجود ضيق أثناء التنفس وهذا قد يرجع إلى عدة أسباب منها:

أن الإصابة التي يتركها الفيروس بالرئة قد تستمر موجودة رغم التعافي التام لفترة طويلة مسببة نوعًا من التليف الذي لا ندري إلى متى يدوم ونجد التخبط يزيد بين المرضى والمعالجين لإيجاد حلًا لهذه الشكوى.

والمشكلة والحقيقة أنه لا توجد دراسة توضح نوعًا معينًا من العلاج فضلًا عن أنه لا ينصح بالاستمرار فيأخذ أدوية الكورتيزون بسبب وجود هذه المشكلة بعد التعافي.

كما أنه بناءً على الدراسات المتاحة إلى الآن أنه ما دامت نسبة الأكسجين في الدم  عادت لطبيعتها فليس هناك دورًا للأكسجين ولا دورًا لأدوية التجلط في علاج ضيق التنفس الذي يبقى في الصدر بعد معركة الجهاز المناعي مع هذا الفيروس الملعون في الرئة.

لذلك من الوسائل التي قد تفيد هؤلاء المرضى ما يعرف بالتمارين التنفسية وهي العلاج الوحيد المتاح حاليًا والمفيد لهذه الشكوى، وهذا الضيق في النفس ونقلًا عن إخصائيين التنفس في هذا المجال نستعرض بعضًا من هذه التمارين. 

التمارين التنفسية

وهي كما يلي:

التنفس العميق يمكن أن يساعد التنفس بعمق من خلال البطن الشخص على التحكم في ضيق التنفس، ولتجربة التنفس العميق في المنزل يجب القيام بالخطوات التالية:

– استلقِ وضع يديك على البطن.

– تنفس بعمق من خلال الأنف، مما يؤدي إلى توسيع البطن وترك الرئتين تمتلئ بالهواء.

– احبس أنفاسك لبضع ثوان.

– الزفير ببطء من خلال الفم، لتفريغ الرئتين.

– يمكن للناس القيام بهذا التمرين عدة مرات في اليوم أو كلما شعروا بضيق في التنفس، ومن الأفضل الاستمرار في التنفس ببطء وبسهولة وعمق وليس بسرعة.

– يمكن أيضًا تجربة أنواع أخرى من تمارين التنفس العميق، مثل التنفس الحجابي.

كيفية القيام بالتنفس الحجابي

  1. يتم الاستلقاء على الظهر على سطحٍ مستوٍ أو على السرير، مع إسناد الرأس وثني الركبتين للأعلى ووضع وسادة (مخدة) أسفلهما لدعم الساقين.
  2. توضع يد فوق الصدر وتوضع الأخرى أسفل القفص الصدري مباشرةً (فوق عضلات البطن) فهذا يسمح بالإحساس بحركة الحجاب الحاجز أثناء التنفس.
  3. يتم البدء بالتنفس بشكل بطيء من خلال الأنف مع التركيز على حركة البطن وبقاء اليد التي على الصدر ثابتة قدر الإمكان.
  4. يتم القيام بالزفير ببطء مع السماح لعضلات البطن بالهبوط وبقاء اليد على الصدر ثابتة قدر الإمكان.

يمكن القيام بالتنفس الحجابي في وضعية الجلوس على كرسي مع ثني الركب بزاوية قائمة، ووضع يد على الصدر والأخرى على البطن والقيام بنفس الخطوات السابقة التي تتم بوضعية الإستلقاء.

ينصح في البداية بالقيام بالتنفس الحجابي في وضعية الإستلقاء لأنها أسهل من وضعية الجلوس بالنسبة للمبتدئين.

ممارسة تمارين التنفس بالشفاه

تمرين التنفس الآخر الذي يمكن أن يساعد في تخفيف ضيق التنفس هو التنفس بالشفاه، يساعد التنفس بواسطة الشفاه على تقليل ضيق التنفس عن طريق إبطاء وتيرة تنفس الشخص هذا مفيد بشكل خاص إذا كان ضيق التنفس بسبب القلق.

لمحاولة التنفس بالشفاه في المنزل اتبع هذه الخطوات:

* اجلس في وضع مستقيم على كرسي مع استرخاء الكتفين.

* اضغط على الشفتين معًا، مع إبقاء فجوة صغيرة بينهما.

* استنشق من خلال الأنف لبضع ثوان.

* ازفر برفق من خلال الشفاه المزروعة مع العد حتى أربعة.

* كرر نمط التنفس هذا عدة مرات.

ويمكن تجربة هذا التمرين متى شعرت بضيق في التنفس، ويمكنك تكراره على مدار اليوم حتى تشعر بالتحسن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى