أخبارنا

جائزة الشيخ زايد للكتاب.. قيمتها وموعد الإعلان عن الفائزين

حفل خاص للتكريم بالتزامن مع انعقاد الدورة الـ 31 من معرض أبوظبي الدولي

Advertisements

تم اليوم الإثنين 25 أبريل، اجتماع مجلس أمناء جائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب لتقييم نتائج الدورة السادسة عشرة لعام 2022، في فروع الجائزة التسعة، واعتماده أسماء الفائزين الذين سيتم الإعلان عنهم في نهاية شهر أبريل.

وفي بيان صحفي، ذُكر أن اجتماع مجلس الأمناء حضره الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس مجلس الأمناء، والدكتور زكي نسيبة، المستشار الثقافي لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ومحمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، والدكتور علي بن تميم، أمين عام الجائزة رئيس مركز أبوظبي للغة العربية.

موعد الإعلان عن الفائزين

وخلال الاجتماع اعتمد المجلس توصيات الهيئة العلمية للجائزة أسماء الفائزين الذين سيتم الإعلان عنهم في نهاية شهر أبريل، على أن يتم تكريمهم خلال حفل خاص بالتزامن مع انعقاد الدورة الـ 31 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وسيحصد الفائز بلقب شخصية العام الثقافية ميدالية ذهبية تحمل شعار الجائزة وشهادة تقدير، بالإضافة إلى مبلغ مالي بقيمة مليون درهم، في حين يحصل الفائزون في الفروع الأخرى على ميدالية ذهبية وشهادة تقدير، وجائزة مالية بقيمة 750 ألف درهم إماراتي.

ويعد مجلس الأمناء الجهة المسئولة عن وضع السياسات العامة للجائزة وتحديد هيكلها التنظيمي، كما يشمل نطاق عمله اتخاذ جميع القرارات المتعلّقة بفئات الجائزة والفائزين.

جائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب

وقد تقرر إنشاء جائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب تقديراً لمكانة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، ودوره الرائد في التوحيد والتنمية وبناء الدولة والإنسان،وهي جائزة مستقلة، تُمنح كل سنة لصناع الثقافة، والمفكرين، والمبدعين، والناشرين، والشباب، عن مساهماتهم في مجالات التنمية، والتأليف، والترجمة في العلوم الإنسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية، وذلك وفق معاييرَ علمية وموضوعية.

 وتأسست هذه الجائزة في مركز أبوظبي للغة العربية بدعم ورعاية من «دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي» وتبلغ القيمة الإجمالية لها سبعة ملايين درهم إماراتي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى