أخبارنا

جائزة الشيخ زايد للكتاب… شروطها وميعاد التقديم

تستقبل ترشيحات ذاتية من المؤلفين أنفسهم إلى جانب ترشيحات دور النشر

Advertisements

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب بمركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، اليوم الأحد، فتح باب الترشح لدورتها السادسة عشرة بدءاً من شهر يونيو الجاري وحتى الأول من أكتوبر 2021.

 وجاء ذلك خلال أول اجتماعات الهيئة العلمية للجائزة، برئاسة الدكتور على بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب، وأعضاء الهيئة العلمية.

ويأتي الإعلان في أعقاب انتهاء الدورة الخامسة عشرة من الجائزة بثاني حفل تكريم افتراضي في تاريخ الجائزة، في 24 مايو الماضي.

تستقبل الجائزة ترشيحات ذاتية من المؤلفين أنفسهم إلى جانب ترشيحات دور النشر التي تستطيع تقديم ترشيحات الكتب الصادرة عنها بعد نيل موافقة المؤلفين الخطية.

وفيما يخص شروط الترشح لجائزة الشيخ زايد للكتاب، يجب أن تكون الأعمال الأصلية المرشحة قد كُتبت باللغة العربية، باستثناء الأعمال المرشحة ضمن فرع (الترجمة)، سواء الأعمال المترجمة من أو إلى اللغة العربية، والأعمال المرشحة ضمن فرع (الثقافة العربية في اللغات الأخرى) حيث تقبل الأعمال المنشورة باللغة الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية والإسبانية والروسية.

ومن مصر فازت في الدورة الخامسة عشرة الكاتبة المصرية إيمان مرسال بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الأدب عن كتابها «في أثر عنايات الزيّات» الصادر عن الكتب خان، عام 2019.

وفاز كذلك الكاتب والباحث المصري د. سعيد المصري بالجائزة عن فرع التنمية وبناء الدولة عن كتاب «تراث الاستعلاء بين الفولكلور والمجال الديني» الذي أصدرته دار بتانة للنشر والتوزيع عام 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى