أخبارناقناة النخبة

جابر عصفور لـ«النخبة»: جوائز مالية لمن يقرأ أكثر

وزير الثقافة الأسبق: توزيع الكتب مجانًا يعزز المعرفة في نفوس الشباب

Advertisements

طالب وزير الثقافة الأسبق د. جابر عصفور، بتنظيم مسابقات خاصة بالكتب خلال معارض الكتاب التي تتم في الدول المختلفة، من أجل تشجيع الناس على القراءة.

وقال في تصريح خاص لـ«النخبة»، تستمر المسابقة مدة معرض الكتاب الذي يتم في أي دولة ويُشارك فيها من يريد، وتوفير جوائز مالية متصاعدة لكل من يقرأ كتب أكثر لتشجيع الشباب على القراءة، لأن ذلك سيجعلهم يقبلون على الثقافة.

د. جابر عصفور يدعو لتوزيع كتب مجانية

وأكد جابر عصفور على أهمية توزيع بعض الكتب مجانًا على الناس بشرط قراءتها، لأن ذلك يُشغل الناس بالقراءة، بالإضافة إلى أهمية الابتكار من الأفكار التي تدفع الشباب إلى القراءة.

وشدد على ضرورة الاهتمام بقصور الثقافة الموجودة في المناطق المختلفة، لأنها هي خط الدفاع الأول عن الثقافة، لوجودها بين الجماهير، بالإضافة إلى ضرورة تدشن نوادي للقراءة والبحث ووجود أصدقاء لأبحاث معينة، ويكون هناك احتفالات مستمرة.

وأشار إلى أهمية الإكثار من مشروعات الثقافة الشعبية، التي تعتمد على بيع الكتب بأسعار زهيدة، لتعزيز الثقافة في نفوس الناس.

تحذير من الكتب المخالفة للعقل

ولفت «عصفور» إلى أن المعارض الدولية للكتاب، بها آلاف الناشرين بعضهم يتبع العقل وآخرين عكس ذلك، لذلك يجب فحص المعروض من الكتب ووزنه بميزان العقل، وحينها نقرر الاستعانة بالكتب المناسبة.

وأكد وزير الثقافة الأسبق على ضرورة التركيز على أدوات المعرفة، ومن ثمَّ ضرورة قبول ما يتفق مع العقل دون غيره والرقابة على ما يقرأه الناس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى