أخبارنا

«جوجل» يحتفل برائدة أدب الطفل

الكاتبة نتيلة راشد (ماما لبنى) مؤسسة مجلة «سمير»

يحتفل اليوم محرك البحث جوجل بذكرى ميلاد الكاتبة نتيلة راشد والشهيرة بـ«ماما لبنى» ومؤسسة مجلة الأطفال «سمير» حيث غير شعاره إلى صورة مرسومة لها.

نتيلة راشد كاتبة روائية من مواليد عام 1934، بدأت الكتابة للأطفال منذ أن كانت طالبة في الجامعة وأسست مجلة «سمير» للطفل وخصصت مقالاتها للأطفال تحت اسم «اولادي حبايبي»، واهتمت بتعليم الأطفال فنون الصحافة وتشجيعهم بنشر كتاباتهم في باب «مراسل سمير الصحفي» بالمجلة، وأكثر من التحقوا بالباب كانت تنشر موضوعاتهم مع صور لهم وهم لم يتعدوا الرابعة عشرة من عمرهم.

كما قامت بترجمة العديد من الأعمال الإنجليزية الموجهة للأطفال بالتعاون مع دار الهلال، وقدمت عدة قصص للأطفال بصوتها من خلال الراديو.

حصلت (ماما لبنى) على العديد من الجوائز وشغلت عدة مناصب وكانت عضوًا في اللجنة العليا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن سينما الطفل، كما شغلت منصب رئيس تحرير مجلة سمير عام 1956، وأمين لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة.

وحصلت على جائزة في أدب الطفل عام 1978 ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى حيث اهتمت طوال حياتها بالطفل وذلك من خلال تنمية أدب الطفل من خلال القصص والروايات والتراجم والكتابات. وتُرجمت الكثير من أعمال  الكاتبة نتيلة راشد إلى الإنجليزية.

تعليقات الفيس بوك
اظهر المزيد

خاص النخبة

النخبة للطباعة والنشر والتوزيع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى