قناة النخبة

«حديث النخبة» يناقش قضايا فكرية وأدبية

المفكر والناقد كامل الدليمي والشاعر علي الحمداني في ضيافة البرنامج

تناولت الحلقة السادسة من «حديث النخبة» العديد من القضايا الفكرية والأدبية الهامة ناقشها مقدما البرنامج الإعلامي والناشر أسامة إبراهيم، والكاتب الصحفي محمد نجم الدين، مع المفكر والأديب الناقد العراقي كامل الدليمي، والشاعر العراقي علي حميد الحمداني.

وقد استعرض «الدليمي» مضمون أحدث إصداراته عن دار النخبة العربية، بعنوان «الجندر من العقلية إلى الجسدية»، والذي أكد الناشر أسامة إبراهيم، أنه بمجرد الإعلان عن صدوره حقق ردود فعل وصدى واسعًا في الأوساط الثقافية.

الجندر… مفاهيم مختلفة

وأوضح «الدليمي» أن الجندر هو مصطلح ليس بالجديد والذي يعني النوع، ولكن المشكلة هي ما وراء الجندر وهو ما يشغل الفكر العربي الآن من أنه المساواة بين الجنسين الذكر والأنثى وإقامة العدل بينهما، وهذا لا يثير حفيظة أحد.

وتساءل أن الذين نظروا في بداية الأمر للجندر هل كانوا يستهدفون المساواة وإقامة العدل بين المرأة والرجل؟ أم أن لديهم أهدافًا بعيدة يريدون بلوغها من وراء هذا المصطلح؟

اللغة العربية تحتضن كل اللغات

ولفت إلى أنه وجد من خلال البحث المضني أنه مصطلح مضبب لغويًا، أولًا لأنك عندما تحاكمه في اللغة الإنجليزية يعطيك معنى وباللغة الفرنسية يعطيك معنى آخر، وحينما تأتي إلى اللغة العربية يعطيك معاني عديدة، فهي اللغة التي تستطيع أن تحتوي كل لغات العالم ولا تستطيع أي لغة أن تحتوي اللغة العربية، فهي تعطيك دلائل ومفاهيم عديدة.

وقال أن الشروع في إنجاز هذا الكتاب عتبره انتصصار للقيم الإنسانية بشكل عام.

الحمداني: «النخبة» تحتضن المواهب الثقافية

كما وجه الشاعر علي الحمداني الشكر العميق لدار النخبة العربية التي تحتضن المواهب والقدرات الثقافية من مختلف أنحاء الوطن العربي في الوقت الذي ندر فيه احتضان مثل هذه المواهب.

وذكر أن كل مبدع في أي فرع من فروع الفن أو الأدب عندما يبدأ في مشروعه الثقافي أو الأدبي أو الفني؛ سيجد الكثير من العقبات، لذلك لابد من أن يكون ذا ثقافة واسعة وتتوافر لديه بيئة مناسبة تهيئ لطرح ما لديه من إمكانية أدبية وفنية.

ولفت «الحمداني» إلى أنه وجد في مصر وطن احتضن موهبته خلال فترة دراسته فيها بشكل جيد وتم تقديمه منذ ذلك الوقت في الثمانينات، وأنه كان ضيفًا لأحد البرامج الثقافية في ماسبيرو.

وقد تم تناول موضوعات أخرى خلال هذا اللقاء الثري بالكثير من الآراء والمقترحات التي تم طرحها للنهوض بالحركة الثقافية والنقدية في الوطن العربي.

حديث النخبة

يذكر أن برنامج «حديث النخبة» يناقش العديد من القضايا الأدبية والثقافية والعلمية والفنية والرياضية، يذاع على فضائية الحدث اليوم ، السبت من كل أسبوع الواحدة ظهرًا.

البرنامج من إعداد وتقديم الإعلامي والناشر أسامة إبراهيم، والكاتب الصحفي محمد نجم الدين.

لمتابعة جميع الحلقات على قناة النخبة من خلال الرابط

https://www.youtube.com/@elnokhbapublish4637/videos

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى