صدر حديثا

حوارات كاشفة مع… «100 مبدعة عربية»

خطوة في طريق عمل تجميع وتغطية للثقافة في المنطقة

Advertisements

صدر حديثًا عن دار النخبة العربية كتاب «100 مبدعة عربية.. حوارات ثقافية وإنسانية كاشفة» للكاتبة سماح عادل.

 يقع الكتاب في 486 صفحة من القطع المتوسط، ويحتوي على حوارات ثقافية وإنسانية مع مائة مبدعة من مختلف أنحاء الوطن العربي تنوعت إبداعاتهن ما بين الشعر والقصة والرواية والفن التشكيلي ومنهن من جمعت بين أكثر من مجال إبداعي.

100 مبدعة عربية

تقول الكاتبة في مقدمة الكتاب:

كان من أحد أحلامي العمل في مجال الصحافة الثقافية، وعمل تغطية ثقافية على مستوى واسع يمتد خارج حدود بلدي التي انتمي إليها، حلمت أن أقدم الكاتبات والكتاب، وأن أطلع على أعمالهم ونصوصهم، وأن أقدم هذه النصوص للقراء، وأن أتحاور مع الكتاب لأبرز جمال نصوصهم، ولاكتشف المزيد عن عالم الثقافة والأدب.

ومن ضمن الأمور التي أحببت مناقشتها تقييم هؤلاء الكتاب لأوضاع الثقافة في بلدانهم، ورأيهم في النشر الورقي، وفي النقد، وكشف الصعوبات التي تواجههم، وأمور أخرى جدلية مثل وجود اختلافات ما بين كتابات النساء وكتابات الرجال، ومثل خفوت ضوء الشعر في مقابل صعود نجم السرد.

وكان التفكير في نشر هذه الحوارات الثقافية في سلسلة من الكتب نبدأها بهذا الجزء الذي يجمع حوارات مائة من المبدعات، وقد نشرت هذه الحوارات التي أجريتها منذ يناير 2017 وحتى مايو 2022 في موقع كتابات الإلكتروني.

أحب أن اعتبر هذه الحوارات خطوة في طريق عمل تجميع وتغطية للثقافة في المنطقة والوصول إلى تقديم الموهوبين وأصحاب الإبداع والتميز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى