إبداع

حياتنا بالأرقام

ملاحظات تدفعنا لنسأل عن كم التغيير المذهل في الوقت والزمن والاختلاف الذي حدث

أمل إبراهيم
Latest posts by أمل إبراهيم (see all)

بالأمس وبينما كنت أبحث عن أوراق تخصني وكالعادة نسيت أين وضعتها، كان حفيدي يجلس بجواري ويعرض عليّ المساعدة في تمزيق أي أوراق غير مهمة وكان من بين الأوراق صور قديمة بالأبيض والأسود وفجأة سألني حفيدي:

«نانا… إنتم إزاي كنتم بتتصوروا بالموبايل والصور تبقى ورق كده»،

الحقيقة أن السؤال فاجأني هو لا يعرف أننا لم نعرف الموبايل في عصرنا وأن الصور الملونة كانت اختراع مذهل وقمة التكنولوجيا وانتبهت أن أخته الصغيرة عندما شاهدت التليفون الأرضي لم تكن تعرف ما هذا وكيف يكون تليفون بدون تاتش!!

أوراق تؤكد أن تغيير حياتنا في صورة أرقام

ملاحظات تدفعنا لنسأل عن كم التغيير المذهل في الوقت والزمن والاختلاف الذي حدث. من بين الأوراق القديمة كانت هناك رسائل وتليغرافات وإيصالات وفواتير قديمة كلها تؤكد أن أكبر تغيير شهدته حياتنا كان في صورة أرقام، وتذكرت عندما كان يحكي أبي وأمي عن أسعار زمانهم وكنا لا نصدق تلك الأسعار وأرقامهم الزهيدة التي يتحدثون عنها، لأن العملات أيضًا تتغير ويختفى بعضها ..

والدتي كانت تقول أن سعر الجنيه الذهب كان 99 قرشًا أي أقل من الجنيه الورق وأنا وجدت فاتورة في الثمانينات كان سعر الجنيه الذهب 120 جنيهًا والسعر الحالي بتاريخ اليوم 6576 جنيهًا، فارق الأرقام ينبهنا إلى حجم التغيير الذي حدث.. نحن غالبًا نشعر بالحنين إلى تلك الأيام التي كانت تتميز بالهدوء رغم صعوبة الحياة نفسها لأن كل شيء يحتاج إلى جهد للوصول إليه.

فعلى سبيل المثال لو تأخر أي شخص في مشواره لا نستطيع الاطمئنان عنه إلا عن طريق الانتظار في الشباك طويلًا حتى يعود، بينما في وقتنا الحالي الاتصال متاح في كل لحظة ومع ذلك يساورنا القلق لو جاء صوت رسالة تقول الهاتف الذي طلبته غير متاح حاليًا!

صراع التطور

في الزمن القديم كانت بيوتنا تتشابه إلى حد كبير نفس علب التوابل والأطباق وشكل الكليم وبوتجاز المصانع والثلاجة الإيديال والتليفزيون العربي.. حاليًا أصبح الصراع كيف تنفرد في كل ما تملكه أن يكون مختلفًا ونادرًا مما أعادنا إلى البحث في القديم مرة أخرى.. نلهث وراء التميز وبرغم التطور الشديد الذي نعيشه زادت مخاوفنا وارتفعت معدلات القلق.. ربما لأن الأمان أصبح عملة مفقودة أوشكت على الاختفاء مثل الشلن والمليم.

نحن ندفع تكلفة أكبر لتصبح حياتنا أكثر سهولة ويسر ولدينا السيارة والهاتف والمصاعد وأجهزة التكييف، لدينا وسائل التواصل والانفتاح على العالم ومتابعة كل جديد مما زاد رغباتنا في الاقتناء والحصول على مزيد من الراحة، وفي المقابل ندفع الكثير من المال وترتفع الأسعار وتتغير الأرقام لتسير في معدل سرعة الزمن وتبرر التغيير في حياتنا.

تعليقات الفيس بوك
اظهر المزيد

أمل إبراهيم

كاتبة صحفية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى