أخبارنا

خبر صادم… أمازون تغلق منافذ لبيع الكتب

إغلاق جميع المكتبات الفعلية ومتاجر "أمازون 4-ستار" وأكشاك "بوب-أب" في المراكز التجارية

Advertisements

بعد 7 سنوات من إعلان “أمازون” افتتاح أول متجر لبيع الكتب فى 3 نوفمبر 2015، أعلنت يوم الأربعاء الماضي حسب بيان نقلته “رويترز” عن إغلاق جميع المكتبات الفعلية ومتاجر “أمازون 4-ستار” وأكشاك “بوب-أب” في المراكز التجارية، كجزء من تقليص أكبر بائع تجزئة إلكتروني في العالم لمتاجره التقليدية والتركيز على قطاع البقالة.

وقالت الشركة، الأربعاء الماضى فى بيان لها: “لقد قررنا إغلاق متاجر (أمازون 4-ستار) و(بوكس) و(بوب-أب)، والتركيز أكثر على متاجر (أمازون فريش) و(هول فودز ماركت) و(أمازون غو) و(أمازون ستايل) وتقنية (جاست ووك أوت) لدينا.. نظل ملتزمين بناء تجارب وتقنيات رائعة وطويلة الأجل للبيع بالتجزئة، ونعمل من كثب مع موظفينا المتأثرين لمساعدتهم في العثور على مهام جديدة داخل (أمازون)”.

لماذا أغلقت أمازون بعد 7 سنوات متاجر الكتب؟

فى عام 2015 أعلنت “أمازون” عن بيع بعض الكتب بسعر أقل 40% من الأسعار المعلنة عليه فى بعض المكتبات منها سعر القائمة للكتاب الأكثر مبيعًا “H is for Hawk” الذى بلغ سعره 26 دولارًا بينما عرضته “أمازون” للبيع بسعر 15.60 دولارًا ، لهذا السبب أصبحت أمازون أكبر محرك منفرد للكتب في الولايات المتحدة.

ولكن هذا الأمر لم يمر مرور الكرام ؛ حيث طلب تحالف من بائعي الكتب والمؤلفين الأمريكيين من وزارة العدل الأمريكية التحقيق في كيفية إدارة أمازون للأعمال.

كتبت مجموعة أوثرز يونايتد تطلب تحقيقًا في مكافحة الاحتكار حول كيفية قيام بائع التجزئة “بالسيطرة على مكان للتواصل”. قالت المجموعة في رسالة إلى وزارة العدل إنها تلقت يوم الاثنين ممارسات أمازون أضرت بمصالح القراء الأمريكيين وصناعة الكتب بشكل عام.

ومن بين أسباب إعلان “أمازون” إغلاق متاجر الكتب ارتفاع معدل إقبال الشباب من القراء على تطبيقات الكتب الصوتية حول العالم، ومدونات البودكاست التى تقدم بعضها محتوى مقروء لآلاف الكتب الأكثر مبيعا حول العالم مجاناً وبتكلفة رمزية تدفع شهرياً للتطبيق

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى