المعارضمعارض دولية

د.الشهيلي: أتمنى أن نودع الكتاب الإلكتروني

باحث وأكاديمي عراقي: معرض القاهرة تظاهرة ثقافية نأمل تكرارها في بلدان عربية أخرى

استقبل رئيس دار النخبة أسامة إبراهيم، الباحث الأكاديمي العراقي د. زاحم محمد الشهيلي، دبلوماسي بدرجة مستشار في وزارة الخارجية العراقية، وذلك بجناح الدار على هامش فعاليات معرض القاهرة للكتاب 2024.

واستعرض الدكتور الشهيلي خلال اللقاء كتابه «لسنغ والعالم العربي والإسلامي» الصادر عن النخبة، والذي يتناول تأثير الحضارة الاسلامية على أوروبا وحركة التنوير الأوروبية ومسألة التسامح وحوار الحضارات والأديان وآفاق المستقبل، من خلال رؤية الأديب الألماني لسنغ للإسلام، وقراءاته لما كتبه الفلاسفة القدامى وترجمته لآرائهم.

ويختتم الكتاب برؤية «لسنغ» عن حوار الحضارات وعن الإسلام بشكل خاص، ويتضمن الكتاب أيضًا تقييم لجان أدبية في منتصف الأدب الألماني الحديث.

وبسؤال د. الشهيلي عن معرض القاهرة قال: لأول مرة أزور المعرض وجناح النخبة الذي يزخر بالكثير من الكتب والمؤلفات لكبار المؤلفين.

وأضاف: معرض الكتاب تظاهرة ثقافية كبيرة وعظيمة نأمل أن تتكرر في بلدان عربية أخرى بهذا الحجم وهذا الحضور.

وتابع: حقيقة رأينا المواطن المصري لديه هذه الروح الثقافية والتزاحم من أجل اقتناء الكتب المختلفة، وأتمنى أن تكون هذه الروح الثقافية في بلدان عربية أخرى، ونودع الكتاب الإلكتروني لأن الكتاب الورقي حقيقة لا يمكن الاستغناء عنه من ناحية البحث ومن ناحية الفكر والاستفادة، وأيضا جمال المكتبة في البيت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى