أخبارنا

صاحب «العباقرة» يفوز بجائزة الملك عبد الله الثاني للإبداع

رواية «ربع جرام» للروائي عصام يوسف، عن ظاهرة انتشار المخدرات: المواجهة والعلاج

Advertisements

فاز الإعلامي والروائي عصام يوسف صاحب برنامج «العباقرة»، بجائزة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للإبداع، وذلك ضمن مجال الفنون والآداب عن رواية «ربع جرام» التي تحدثت عن ظاهرة انتشار المخدرات: المواجهة والعلاج.

كان الدكتور يوسف الشواربة، رئيس لجنة أمانة عمان، قد أعلن في مؤتمر صحفي عقد مؤخرًا، عن أسماء الفائزين في الدورة العاشرة من المسابقة التي شارك فيها 11 دولة عربية.

وبلغ عدد المشاركات في المسابقة 110 مشاركة تم توزيعها كالآتي: (57 في مجال الآداب والفنون، 17 في مجال العلوم، 36 في مجال المدينة العربية).

رواية «ربع جرام» من الأدب الاجتماعي الذي يتخلل- بعمق- ذلك النسيج المجتمعي للفترة التي تمثلها الرواية، وتتبنى مشكلة إدمان المخدرات باعتبارها ظاهرة حياتية من أهم المشكلات التي تعاني منها كافة المجتمعات الإنسانية وترسم طريق الحل والخلاص.

ولا يأتي ذلك في سياق موعظة وحكمة مباشرة، وإنما من خلال لغة أدبية رشيقة، ترسم أدق المشاعر وأكثرها خصوصية وتحس بأن شخوصها أناس يحيون بيننا، نتعاطف معهم ونحاسبهم ونحاول أن نصل بهم إلى بر الأمان..

يذكر أن الكاتب عصام يوسف، روائي وسيناريست والده هو الكاتب الكبير عبد التواب يوسف، ووالدته السيدة نتيلة راشد رائدة أدب الطفل ورئيسة تحرير مجلة (سمير) للأطفال.

صدر له رواية «ربع جرام» ورواية «2 ضباط» ومسلسل «ذهاب وعودة»

 كما قام بتقديم البرنامج التليفزيوني «العباقرة» لـ6 أعوام متتالية؛ وهو برنامج اسئلة ثقافي بمشاركة طلاب المدارس والجامعات وأخيرًا بمشاركة العائلات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى