إبداع

سر النجاح

لا بد أن تتوفر الطرق والوسائل لمعرفة كيفية التعامل مع الأنماط المختلفة من الشخصيات

Advertisements
سمية الناصر
Latest posts by سمية الناصر (see all)

في حديث الأربعاء لهذا الأسبوع اخترت موضوع فن التعامل مع الآخرين وما دوره في النجاح في حياة الإنسان.

التعامل مع الآخرين يعتبر فن وهو من المهارات الأساسية التي يحرص الأشخاص الذين يبحثون عن النجاح على تعلمها وتطبيقها في حياتهم؛ وذلك لفهم وإدراك أفضل طريقة للتعامل مع من حولهم.

كلنا يعرف أن رضا الناس غاية لا تُدرك مع وجود الاختلافات الكثيرة بين شخصيات الناس إلا أن فن التعامل مع الناس لا بد أن تتوفر طرق ووسائل لمعرفة كيفية التعامل مع الأنماط المختلفة من الشخصيات ومن هذه الطرق: تقبل الاختلاف مع الآخرين، المحافظة على الهدوء؛ فهدوء الشخصبة خصلة مفيدة جدًا عند التعامل مع الناس حيث يحب الناس الشخص الهادئ فمن يحمل هذه الصفة يسود حوله جو مريح ملئ بالاحترام والسماحة ويعطي للآخرين مساحتهم الكافية.

من فن التعامل التعبير عن النفس بوضوح

التعبير عن النفس بوضوح، فهذا الأمر يساعد في فهم الشخص المقابل على اختصار سوء الفهم الذي قد يحصل في بعض المواقف كما أنه لا يترك فرصة للحكم على الشخص.

تفهم نيات الآخرين؛ من المهم محاولة تفهم الوضع الذي يمر به الأشخاص القريبين سواء في المنزل أو في مكان العمل وهذا يساعد على معرفة أسباب تصرفهم بهذه الطريقة.

الثقة بالآخرين؛ أن إظهار الثقة بالآخرين وبجدارتهم في إنجاز الأمور المختلفة من أكثر الطرق نجاحًا عند التعامل مع الآخرين فهذا يعزز إحساسهم بالمسؤولية وزيادة إنتاجيتهم.

الشخصية الإيجابية والمعتدلة؛ يحب الناس بشكل عام التواجد حول الشخص الإيجابي صاحب الروح المرحة والطاقة التي تبث السعادة حيث أنه يعكس ذلك عليهم ويجعلهم سعداء؛ لذا فمن الضروري التدرب على التفكير بطريقة إيجابية وهنا يأتي دور دورات التنمية البشرية التي تعزز الروح الإيجابية، كما أن الإبتسامة في وجه الآخرين تساعد في بث روح المحبة والألفة ومنها قيل «تبسمك في وجه أخيك صدقة».

التقدير والاحترام؛ أن إظهار التقدير والاحترام للآخرين والثناء على جهودهم وطريقتهم في العمل وغيرها واستخدام كلمات الشكر على بساطتها تبين أهمية دور الفرد في الجماعة وتحسن نظرته إلى نفسه وتجعله إيجابيًا.

ومن خلال ذلك نلاحظ أن التعامل مع الآخرين فن؛ من أتقن أداءه؛ أتقن سبل النجاح، ورحم الله امرءًا هين لين في الحياة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى