الأدبالمكتبة

سميح القاسم

دراسة نقدية للأوزان والوسائل التعبيرية التي استخدمها الشاعر

الكتاب:              سميح القاسم..دراسة نقدية في قصائده المحذوفة

المؤلف:             باسل محمد علي بزراوي

عدد الصفحات:    234

المقاس:          17×24

يتناول الكتاب ظاهرة الحذف في أشعار سميح القاسم، فقد برزت هذه الظاهرة بشكل جلي وواضح في شعر القاسم حين أقدم على حذف بعض قصائده أو مقاطع منها، كما لجأ إلى تغيير بعض العناوين واستبدالها لأنها لم تعد تمثل شيئًا له.

يوضح المؤلف القضايا الجمالية الشكلية في القصائد المحذوفة، حيث تميزت معظم القصائد المحذوفة بشكلها التقليدي الذي اتبع فيه «القاسم» التقاليد الفنية للقصيدة العربية القديمة.

أوزان القصائد في شعر سميح القاسم

درس المؤلف أوزان القصائد وإيقاعها والوسائل التعبيرية التي استخدمها كالمباشرة والتعبير بالصور الفنية، وكذلك بعض القضايا والظواهر الفنية والموضوعية مثل التكرار الذي تراوح بين تكرار اللفظ وتكرار العبارة الشعرية أو البيت الشعري، وأسهم إلى حد بعيد في إضفاء دلالات جديدة على العلاقة الجدلية بين الشاعر وواقعه وموقفه من شعره.

يشير الكتاب إلى التغيرات التي طرأت على سميح القاسم من حيث موقفه من الشعر ودوره الاجتماعي، إذا كان الشعر في السابق سلاحًا يشهره في المعركة الوطنية والاجتماعية التي تعرضت في رأي الشاعر للتصدع والتراجع، الأمر الذي انعكس على الشاعر وعلى رؤيته الشعرية، إذ برزت بعض المظاهر الجديدة في شعره، وقد تمثلت هذه المظاهر بالنزوع إلى الذاتية والغموض.

تعليقات الفيس بوك
اظهر المزيد

خاص النخبة

النخبة للطباعة والنشر والتوزيع

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى