حول العالم

عاصمة الكتاب العالمية 2022.. ما هي وكيف تم اختيارها؟

(غوادالاخارا) مدينة إبداعية تابعة لليونسكو، تدعم مواهبها المحلية للنهوض بالصناعات الإبداعية

Advertisements

تم اختيار مدينة غوادالاخارا في المكسيك عاصمة الكتاب العالمية لعام 2022 من قبل أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو، بناء على توصية من اللجنة الاستشارية لعاصمة الكتاب العالمية.

وتم اختيار المدينة، التي أصبحت بالفعل مدينة إبداعية لليونسكو منذ عام 2017، لخطتها الشاملة حول الكتاب بهدف إحداث تغيير اجتماعي ومكافحة العنف وبناء ثقافة السلام.

برنامج عاصمة الكتاب العالمية

يركز برنامج هذه المدينة المقترح على 3 محاور إستراتيجية وهي استعادة الأماكن العامة من خلال أنشطة القراءة في الحدائق والأماكن الأخرى التي يمكن الوصول إليها، والترابط والتماسك الاجتماعي خاصة من خلال ورش القراءة والكتابة للأطفال، وتقوية هوية الحي باستخدام الروابط بين الأجيال ورواية القصص وشعر الشارع.

وقامت مدينة غوادالاخارا، بصفتها مدينة إبداعية تابعة لليونسكو، بدعم مواهبها المحلية والنهوض بالصناعات الإبداعية من خلال المبادرات بما في ذلك معرض الكتاب الدولي الشهير عالميًا.

وتستفيد المدينة كذلك من أصولها الثقافية مثل المكتبات وغرف القراءة ودور النشر المستقلة لتحسين سياسات منع العنف.

كما تتم الاستفادة من هذه الموارد لتعزيز حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين وثقافة السلام بين أفراد الجمهور وتسخير الإمكانات العظيمة للكتب للمساهمة في التحول الاجتماعي.

عاصمة الكتاب لعام 2023

وبعد اختيار جوادالاخار المكسيكية في عام 2022 تم اختيار مدينة «أكرا» لتركيزها القوي على الشباب وقدرتهم على المساهمة في ثقافة وثروة غانا، ويسعى برنامج أكرا المقدم لليونسكو إلى استخدام قوة الكتب لإشراك هؤلاء الشباب، كطريقة فعالة لتنمية مهارات الجيل القادم.

واقترحت المدينة على اللجنة برنامجًا واسعًا يستهدف الفئات المهمشة ذات المستويات العالية من الأمية بما في ذلك النساء والشباب والمهاجرين وأطفال الشوارع والأشخاص ذوي الإعاقة.

وتشمل الإجراءات التي سيتم تنفيذها تعزيز البنية التحتية للمدارس والمجتمع والدعم المؤسسي للتعلم مدى الحياة، من أجل تعزيز ثقافة القراءة من خلال دعم قطاع النشر والصناعات الإبداعية الأخرى كما يهدف البرنامج أيضًا إلى تشجيع تطوير المهارات المهنية لتحفيز التحول الاجتماعي والاقتصادي في البلاد.

وستشمل الأنشطة إدخال مكتبات متنقلة للوصول إلى الفئات المهمشة، وعقد ورش عمل لتشجيع القراءة وكتابة الكتب باللغات الغانية المختلفة، وإنشاء مراكز مهارات وتدريب للشباب العاطلين عن العمل، وتنظيم مسابقات لعرض الفنون والثقافة الغانية وتعزيز الشمولية.

ويتضمن البرنامج المقدم من أكرا أيضًا بُعدًا قويًا يتعلق بقضايا حقوق الإنسان حيث يهدف البرنامج إلى زيادة الوعي العام حول حرية المعلومات والتعبير بناءً على تعزيزها لهذه الحقوق بالإضافة إلى مشاركتها في اليوم العالمي لحرية الصحافة.

موعد احتفالات عاصمة الكتاب 2023

وستبدأ الاحتفالات الخاصة باختيار أكرا عاصمة للكتاب في 23 أبريل 2023 ، في اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف.

وتتعهد المدن المعينة كعواصم عالمية للكتاب لليونسكو بالترويج للكتب والقراءة لجميع الأعمار والفئات السكانية، داخل الحدود الوطنية وعبرها، وتنظيم برنامج أنشطة للأعوام التي يتم اختيارها فيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى