أخبارنا

عقبات تواجه النشر يكشفها مدير النخبة

تصريحات الناشر أسامة إبراهيم لموقع البوابة نيوز

تحت عنوان.. مدير النخبة للنشر والتوزيع: نأمل أن يصبح معرض الكتاب الـ54 بداية نهضة جديدة لدور النشر، نشر موقع البوابة نيوز الإلكتروني تصريح للروائي والإعلامي رئيس النخبة العربية أسامة إبراهيم، تناول فيه صناعة النشر وما تواجهه من أزمات ومشكلات.

وجاء في التصريح..

قال أسامة إبراهيم رئيس مجلس إدارة دار النخبة للنشر والتوزيع، إن هناك عقبات عامة تواجه دور النشر وليست مرتبطة بمعرض الكتاب بشكل خاص، حيث أثرت جائحة كورونا في السنوات الماضية على تداول الكتب الورقية، وذلك لاعتقاد القراء أن الكتب والصحف تساعد على نقل العدوى.

وأضاف مدير دار النخبة للنشر والتوزيع في تصريح خاص لـ«البوابة نيوز»، هناك أزمة واجهت دور النشر خلال المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54، وهي ارتفاع رسوم المشاركة إلى 12%، عن العام الماضي، على الرغم من ضيق الذات إلا أن الجميع التزم وسدد القيمة المطلوبة، وبعدها الرسوم انخفضت بعد ذلك إلى 5%، فوجدنا صعوبة في استرداد الفارق.

وأشار إلى أن أسعار الأوراق ومتطلبات الطباعة في ارتفاع مستمر، ومردود البيع في انخفاض مستمر، لافتًا إلى أنها معادلة غير متوازنة.

وأوضح «ابراهيم» أن لديه أمل كبير في دعم الدولة لحركة النشر في مصر، باعتبارها جزء رئيسي من القوى الناعمة، مؤكدًا أن الطباعة المصرية تصل الى جميع انحاء العالم، وذلك نسبة الى الاسعار المنخفضه مقارنة بدور النشر في العالم، لكن بعد ارتفاع الأسعار فقدنا هذة الميزة وأثرت على حركة النشر.

وكما أوضح «نأمل أن يصبح معرض الكتاب هذا العام  بداية لنهضة جديدة لدور النشر، وتعود لممارستها في نشر الثقافة والوعي والمعرفة».

يشار إلى أن دار النخبة للنشر والطباعة والتوزيع تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ54 بعدد كبير من الكتب والروايات المتنوعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى