إبداع

على متن سفينة الصالحين

لمحات مضيئة من حياة أكثر من ألف وسبعمائة شخصية من الأولين

في كتاب «ثلة الأولين» يأخذنا الكاتب المستشار شفيع الجرف، على متن سفينة ركَّباها من أخيار الناس الذين رافقوا سيد البشر النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقد بشرهم الرسول عليه الصلاة والسلام، بالجنة كبُشرى منفردة لكل منهم، أو تكررت البشرى لهم في زمرة الصحابة من الذين شهدوا بدرًا أو بيعة العقبة على سبيل المثال، ليبحر بنا في أعماق تلك الفترة النقية من حياة البشرية العطرة بأنفاس هؤلاء الأولين .. السابقين.

تمكَّن الكاتب من حصر أكثر من ألف وسبعمائة منهم؛ ليكتب لمحات مضيئة من حياتهم بأسلوب رشيق وألفاظ تجمع ما بين الجزالة والبساطة، فيتمكن كل من يقرأ الكتاب من استيعابها مهما كانت درجة ثقافته وتعليمه.

استخدم الكاتب أسلوب الوصف لبعض شخصيات الكتاب سواء الوصف الجسماني أو وصف لسمات الشخصية مما يقرّب الشخصية من نفس القارىء وكأنه يراها.

أسلوب الحوار مع السرد يوضح سمات الشخصية

كما لجأ الكاتب أيضًا إلى استخدام أسلوب الحوار في مواقف مرت بها الشخصية ليبرز معنى عظيم لصفة من صفاتها بطريقة غير مباشرة، مستشهدًا بأحاديث ارتبطت بالموقف والشخصية وعلاقتها بالرسول صلى الله عليه وسلم.

واستطاع ببراعة فائقة أن يدمج ما بين الأسلوب السردي لحياة هؤلاء والمواقف التي مرت بهم مع الكثير من أحاديث الرسول، وكذلك أقوال من كتب ومراجع قيمة تحدثت عن هؤلاء الصحابة، بأسلوب شيق فكانت كل إضافة بمثابة إثراء للمعلومات المذكورة عن الشخصية.

ونراه يلقي الضوء على جوانب من شخصيات الكتاب؛ لتكون مثال وقدوة لكل من يقرأ الكتاب، وهنا نستطيع القول بأنه ليس مجرد سرد قصص حياة هؤلاء بقدر ما هو دروس وعبر تبث من خلال مواقف وحوارات للشخصيات تمثل منهج حياة لقَّنه الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه في صدر الإسلام لكي تتناقله الأجيال وتحتذي به، استطاع الكاتب أن يضعه ببراعة داخل سطور كتابه فيخترق عقول وأفهام من يقرأ بسلاسة.

بالنظر للعدد الكبير من الشخصيات الذي استطاع الكاتب بتوفيق من الله تعالى حصره، وهنا لا نقول الكاتب بل (الباحث)، نلمس ما بذله من مجهود في جمع المعلومات عن كل شخصية وعدم الاكتفاء بتعريفها فقط بل تطرَّق إلى العديد من المواقف التي مرت بها كما ذكرت سابقًا، وألقى الضوء عن علاقتها بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

كما تضمّن الكتاب أيضًا الكثير من الأحاديث مع ذكر مصادرها، وكذلك لمحات من كتب ومراجع عديدة تناولت بالبحث والدراسة حياة هؤلاء الصحابة.

هذا الكتاب يعتبر بحث متكامل عن عدد هائل من النجوم المضيئة في سماء الإسلام والتي شرُفَت بمصاحبة سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم.

نضم أمنياتنا إلى أمنية الكاتب في مقدمته أن يتقبل الله منه هذا العمل صالحًا خالصًا لوجهه، وأن يكون علمًا نافعًا يُنتفع به.

تعليقات الفيس بوك
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى