إبداع

قراءة نقدية في.. «وثالثهما الفنجان»

حصيله لغوية عالية للمؤلف وانتقاء العبارات التي تأخذك إلى عالم الرواية بكل تفاصيلها

Advertisements
Latest posts by أريج محمد أحمد (see all)

منذ أن طالعت منشور إعلان صدور رواية «وثالثهما الفنجان» للروائي شامي محمود شامي، شد انتباهي العنوان الذي كان حاضرًا مع كل حالة اصطفاء للرواية لأخذ شحنة من الجمال والطاقه الإيجابية والتي ذخرت بها الرواية.

 وتجلّت في طريقة السرد والمفردات التي تنم عن حصيله لغوية عالية للمؤلف وانتقاء العبارات التي تأخذك من خلال الوصف إلى عالم الرواية مكانًا وزمانًا وحالة وجدانية، إضافه للتعريف وكم المعلومات عن المدن وإنسانها بكل جوانب حياته والمراحل التاريخية لأحداث الرواية بأسلوب شيق بعيد عن جفاف التأريخ.

«وثالثهما الفنجان» أزمنة وأمكنة وثقافات عديدة

حفلت الرواية بالكثير جدًا من التفاصيل والشخصيات عبر أزمنة وأمكنة مختلفة وثقافات عديدة حسب تنقُّل بطل الرواية (محمودة) مما ساهم في إثراء المحتوى العام.

وهنا تجلت قدرة الكاتب في خلق مزيج متناغم ومتناسق في الربط بين كل هذه الأطراف وغالبًا كان الرابط هو الإنسان وبعض العادات المتشابهة لدول المنطقة.

وهذا يقودني لحديث في آخر الرواية بين محمود ووالده فحواه أن الإنسانية هي هويتنا الأشمل والأكبر وأن الهوية إيمان وقناعة لابد أن تكون واسعة وفضفاضة لتجمعنا مع كل مواطني العالم .

 هذا الحديث القوي جدًا لخّص كل صراعات البطل مع الهوية، إذ كان يعاني من انتمائه لأوطان مختلفه كحال العديد من الناس..

وصف الحدث

أيضًا راقني الوصف الدقيق الذي كان يرافق كل حدث في الرواية إن كان على صعيد المدن محل الرواية على اختلافها أو الأحداث الجارية وكذلك على مستوى الشخوص ملامحًا ووجدانيات.

 ولا أنسى العادات والتقاليد والثقافات المختلفة التي تجعلك تسافر في أجواء زاخرة بروائح القهوة والبخور وبعض الأكلات على أنغام الأغاني بمختلف اللهجات.

عودة لنقطة الكيفية التي قام فيها الكاتب بطرح وتحليل الشخصيات تحليلًا دقيقًا يخرج منه القاريء بحِكم وعِبر مهمة خاصة مع حالة (محمودة) وذلك التحليل الدقيق لصراعه مع ماهية الأوطان والهوية وقيمة العلاقات الإنسانية في حياته وتأثيرها.

 مع إعجابي لحضور الشخصيات النسائية في الرواية وإحداثهن عظيم الأثر على متن الرواية من خلال مرورهن بحياة بطلها

اخص بالذكر (سنايت)، والتي أبدع الكاتب في خلق شخصيتها وكتابتها بطريقة جعلتني أتمنى أن أكون شيئًا منها أو حتى ألتقيها و سأرفق مع هذه السياحة صورًا تحوي مقاطع تتحدث عنها..

الإنسان في شتى مناحي الحياة 

بالمجمل تحدث الكاتب عن كل شيء يخص المناطق محل الرواية وإنسانها في شتى مناحي الحياة سلمًا وحربًا، اعتقالًا وهروبًا، اغترابًا ومنافي، أحلامًا وواقعًا مكبلًا بقيود عنيدة من خلال توزيع عادل لكل الشخصيات.

وهذا يحسب للكاتب؛ فكل شخصية وإن كان حضورها قليلًا إلا أنه كان لها دورها الفاعل في الانتقال من مرحلة لأخرى؛ مما يجعل القاريء أمام تحدي القراءة بتركيز تام …

شكرًا كاتبنا الرائع، كانت رحلة حياة عامرة بكل شيء؛ بالحب والروحانيات، الغربة والتيه، الفرح والحزن.

  ولا أنسى الأشعار المرافقة للمؤلف ولبعض الكتّاب والأغنيات المختارة بعناية وكيف أنها كانت بمثابة وشائج عميقة تؤطر لفكرة أننا كلنا إنسان يجمعنا بيت شعر أو مقطع من أغنية على فنجان قهوة مهما اختلفت هوياتنا وأوطاننا …

وللفنجان أقول.. ستبقى ترتبنا ونتوق أن نسبر أغوار أقدارنا من خلالك وندرك كم ذلك عصيًا عليك فاغفر لنا.. هو إرهاق المحبين حد الاعتقاد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى