أخبارنا

كواليس الإعلاميين في «نجوم ماسبيرو يتحدثون»

أهم الشخصيات التي أثرت الإذاعة وشاشة التليفزيون منذ نشأتهما

تحت عنوان (60 عامًا من أول بث تليفزيوني مصري.. «نجوم ماسبيرو يتحدثون»)، كتب محمد غنيم في جريدة «اليوم السابع» عن توثيق مشوار رواد العمل الإعلامي في الإذاعة والتليفزيون من خلال كتاب جمع سلسلة من الحوارات معهم..

وجاء في المقال:

 تمر اليوم الذكرى الـ 60 على انطلاق أول بث تليفزيوني مصري، والذي بدأ في مساء يوم 21 يوليو 1960، وفي هذه المناسبة نشير إلى كتاب «نجوم ماسبيرو يتحدثون» للصحفية سها سعيد، وهو عبارة عن سلسلة حوارات مع رواد العمل الإعلامي باتحاد الإذاعة والتلفزيون.

الكتاب فكرته عمل سلسلة من الحوارات مع الشخصيات الإعلامية البارزة التي ساهمت في بناء هذا الصرح الإعلامي العملاق (ماسبيرو)، بجهودهم وإبداعاتهم التى تعلمت منها الأجيال اللاحقة، وما زالت أعمالهم نموذجًا مشرفًا لما يجب أن يكون عليه الإعلام المصرى المشرف.

حوارات مع رواد العمل الإعلامي

جاء كتاب «نجوم ماسبيرو يتحدثون»، للكاتبة سها سعيد، في جزئين، الأول يضم 32 شخصية والثاني 15، ويشمل حوارات مع رواد العمل الإعلامي من الجيل الأول والثاني والثالث، بماسبيرو ومن أهم الشخصيات التي أثرت شاشة ماسبيرو والإذاعة المصرية منذ نشأتهما، وساهموا في تشكيل وجدان المواطن المصري والعربي، يتحدثون عن نشأتهم وبرامجهم وكواليس وأسرار أعمالهم، ومواقف تُقال لأول مرة.

ومن الأسماء المذكورة في الجزء الأول، عفاف الهلاوى، وعفاف عبد الرازق، والمخرجة علوية زكي، وملك إسماعيل، وعائشة البحراوي، وجيلان حمزة، المخرج محمد رجائي، والمخرج محيى جلال، والمخرج يسرى غرابة، والمخرج محمد عبد النبي، والإعلامي حسن حامد، و المخرجة شويكار خليفة، ونهال كمال، وفريدة الزمر، وسهير شلبي وثريا عبد الوهاب وغيرهم.

ويعتبر الكتاب هو الأول الذي يضم حوارات مع رواد العمل الإعلامي بشكل جديد من نوعه، تحدثوا عن نشأتهم وكيف التحقوا بالعمل في التليفزيون، وأكد البعض منهم أنه سيكون مرجعًا حقيقيًا لمعرفة مشوار رموز ماسبيرو.

الجزء الثاني من «نجوم ماسبيرو يتحدثون» عن دار النخبة

ومن الإعلامين المشاركين في الجزء الثاني للكتاب، الأستاذ فهمي عمر والأستاذ عبد الوهاب قتايه والأستاذ محمد مرعي والأستاذ عمر بطيشة والأستاذة حكمت الشربيني ووزيرة الإعلام الأسبق الدكتورة درية شرف الدين والأستاذة إيناس جوهر والأستاذة أمال العناني والدكتورة هاجر سعد الدين الأستاذة عزة الأتربي والأستاذة ميرفت سلامه ومجموعة أخرى من كبار الإعلاميين.

وقد أعربت الإذاعية القديرة إيناس جوهر عن سعادتها بالكاتبة سها سعيد وذلك لاجتهادها في توثيق رحلة نجاح رواد ماسبيرو في كتابها «نجوم ماسبيرو يتحدثون» والذى صدر الجزء الثاني منه مؤخرًا عن دار النخبة.

تعليقات الفيس بوك
اظهر المزيد

خاص النخبة

النخبة للطباعة والنشر والتوزيع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى