أخبارنا

كيف تحمي مؤلفاتك فكريًا؟

دار النخبة توفر للمؤلفين الحصول على شهادة الملكية الفكرية لحماية إنتاجهم

Advertisements

تسلَّم رئيس دار النخبة العربية الكاتب الإعلامي أسامة إبراهيم، شهادة إيداع الملكية الفكرية لشعار النخبة الجديد، من المستشار د. عبد الراضي حجازي، رئيس النقابة العامة لمستشاري التحكيم الدولي وخبراء الملكية الفكرية.

وبموجب هذه الشهادة تتم حماية شعار النخبة الذي تتضمنه منشورات الدار والموقع الإلكتروني الرسمي، وفي حالة استخدامه من قِبل جهة أو شخص آخر يتعرض للمساءلة القانونية.

الجدير بالذكر أن تسجيل الشعار بما في ذلك حقوق الملكية الفكرية للكتب والدراسات، بموجب قانون حق الملكية الفكرية أو قانون حماية الطباعة والنشر، بمثابة تعزيز للابتكار والإبداع من خلال السماح لمؤلفي المصنفات والمبتكرين المطبق عليها هذا الحق بالاستفادة من مساعيهم الفكرية والإبداعية، من خلال منحهم الحق الحصري في التحكم في استغلال منتجهم الفكري.

النخبة توفر للمؤلفين حماية لإنتاجهم الفكري

وتقدم النخبة للمؤلفين الراغبين في حماية حقوق الملكية الفكرية لمنتجهم من كتب ومؤلفات باستخراج شهادة تحفظ تلك الحقوق، حيث أن حماية الحقوق لملكية الشعار لا تغني عن الحاجة لحماية المنتج ذاته وما يحتوي عليه من فكر خاص بالمؤلف.

حقوق الملكية الفكرية

حقوق الملكية الفكرية هي حقوق قانونية تحمي الابتكارات و/ أو الاختراعات الصادرة عن نشاط فكري في المجالات الصناعية والعلمية والأدبية والفنية. وتضم حقوق الملكية الفكرية الأكثر شيوعًا براءات الاختراع وحقوق التأليف والنشر والعلامات والأسرار التجارية.

أهمية حقوق الملكية الفكرية

تُعزِّز حماية الملكية الفكرية من الإبداع والرغبة في الابتكار؛ إذ ان حماية الأفكار تعود بالمنافع الكاملة على اختراعات الأفراد والشركات، الأمر الذي يدفعهم على التركيز بشكلٍ أكبر على البحث والتطوير،كما تعزل حقوق الملكية الفكرية المُنتج عن المنافسة، إلى جانب توفير مصدرٍ للدخل؛ من خلال بيعه أو ترخيص استخدامه، وأخيرًا يُمكن استخدامها كضمانٍ للحصول على تمويل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى