إبداع

متاهات برهان شاوي… شخصيات تتمرد على الكاتب

عشرات الأوادم والحواءات، معضمهم شخصيات واقعية وأخرى من صنع خيال المؤلف

تحت عنوان «مراجعة سلسلة متاهات برهان شاوي» كتبت السيدة نور البياتي، هذه القراءة القيمة على صفحتها عن متاهات الأديب والشاعر العراقي برهان شاوي، والتي صدر منها طبعات عن دار النخبة للنشر والطباعة والتوزيع.

وجاء في المقال…

انتهيت من قراءة سلسلة «المتاهات» المتكونة من تسعة أجزاء، كل متاهة منها لا تقل عن ٤٠٠ صفحة، وبعضها يصل إلى ما يزيد على٦٠٠ صفحة.

سلسلة متاهات برهان شاوي تناقش التابوهات في الأديان

هذه السلسلة تناقش التابوات في الأديان الإبراهيمية من خلال كتبها المقدسة، التوراة والإنجيل والقرآن، فكل شخوص هذه السلسلة يدخلون الجحيم الدنيوي لاتباعهم الشهوات البشرية من شهوة الجسد، والسلطة، والمال، وغيرها، لذا فهي رصد لتجليات أعماق الإنسان وتحولاته وتناقضاته.

 ومن ناحية أخرى يتابع الروائي تجلّي المشاعر البشرية من السادية والمازوشية عن طريق لسان أبطالها من الأوادم والحواءات، وبوحهم وهم في تيههم بدروب هذا الجحيم، فعشرات الأوادم والحواءات، معضمهم شخصيات واقعية، وأخرى من صنع خياله، ليكون خليطاً مميزاً من الشخصيات الحقيقية والفنتازية تتلاشى فيها الحدود بين الواقع والخيال والوعي واللاوعي.

شخصيات تتمرد على كاتبها

 المميز بأسلوب الروائي برهان شاوي الجديد هو أن الشخصيات بعضها تتمرد على الكاتب نفسه، وتحاول تغيير مصيرها، بينما هو ينقلها وينتقل معها بين الزمان والمكان بسلاسة،  ليطرح من خلال ذلك عشرات الإشكالات الفكرية والعقائدية والنظريات على لسان أبطاله ونقاشاتهم الفلسفية وتحليلهم النفسي.

 إن هذه السلسلة بالنسبة لي هي خليط بين مجموعة روائيين وأساليبهم، فلاحظت فيه فنتازية كافكا، وتحليل للنفس البشرية كدستوفسكي، وجرأة بالطرح كفؤاد التكرلي، وتشويق وغموض أشبه بكارلوس زافون، وقدرة على اختراع وابتكار عشرات القصص والأحداث كالمبدع نجيب محفوظ، فأي متعة هذه أن تجد أسلوب جميع هؤلاء العظام في أسلوب كاتب واحد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى