الصحةالمكتبة

محاضرات في الأحياء الدقيقة الطبية

جزء جديد من سلسلة البواب للعلوم الصحية

Advertisements

عنوان الكتاب      : محاضرات في الأحياء الطبية الدقيقة (البواب للعلوم الصحية)

المؤلف             : أحمد مصطفى كمال البواب

عدد الصفحات    : 510 صفحة

المقاس           : 17×24

 يضم الكتاب معلومات ذات قيمة علمية كبيرة تفيد المتخصصين والقارئ العادي بشكل كبير نظرًا لأهمية الموضوع الذي يتناوله الكتاب وهو الأحياء الدقيقة.

محاضرات في الأحياء الدقيقة الطبية

تشغل الكائنات الدقيقة أكثر من 60 % من المادة الحية على ســطح الأرض. ويقدر العلـمـاء أن 2 إلى 3 مليار نوع من هذه الكائنات الدقيقة تشـتـرك معنا في الكوكب.. وهي عناصر ضرورية من أجل الحياة على الأرض.

وبالإمكان إستغلال الكائنات الدقيقة في تصنيع الوقود الحيوي، وتنظيف التلوث وإنتاج أو معاجلة الأطعمة والمشروبات، إضافة إلى الدور الهام لعلم الأحياء الدقيقة في العديد من المسارات الأخرى؛ التي نتعرف عليها من خلال كتاب «الأحياء الدقيقة الطبية».

مقدمة الكتاب

يقول د. البواب في المقدمة:

وتكمن الأهميَّة الكبرى لعلم الأحياء الدقيقة الطبِّيَّة في أنه يساعد في تحديد وعزل وتشخيص وعلاج الكائنات الدقيقة المسبِّبة للأمراض، كما أنه ينتج كائنات مفيدة مثل الخمائر وبعض المضادات الحيوية.

يُستمد البحث الطبي الحيوي من العديد من مجالات الحياة والعلوم الفيزيائية، بما في ذلك علم الأحياء. ويستخدم علماء الأحياء علم الأحياء الدقيقة لتطوير طُرق جديدة للوقاية من المرض.

ويعطي علم الأحياء الدقيقة المعلومات التي تُستخدم بشكل إضافي لإنشاء اللقاحات والعلاجات للأمراض المختلفة.

توظيف الأحياء الدقيقة في الطب

وغالباً ما توظف الشركات علماء الأحياء الدقيقة لتطوير منتجات جديدة تقتل الفيروسات والبكتيريا. ويساعد هؤلاء العلماء في تشخيص أمراض مثل إلتهاب السحايا والسُّل ويساعدون في منع إنتشار الأمراض من خلال تحديد وإحتواء وعلاج الأمراض في جسم الإنسان.

يتطور عمل علماء الأحياء الدقيقة الطبيين باستمرار حيث يتم تحديد البكتيريا والالتهابات الجديدة وتصنيفها. ويستخدم علماء الأحياء المعرفة التي تم الحصول عليها من علم الأحياء الدقيقة عند دراسة جهاز المناعة.

أمثلة 

إن أكبر مثال على دور علم الأحياء الدقيقة الطبِّيَّة هو أن مرضى السكر قد تم إعطاؤهم حقن الأنسولين المأخوذ من الحيوانات (الخنازير). ولكن نظراً للطلب الهائل وأيضاً مشاكل التوافق، بسبب عدم اشتقاق الإنسولين من الإنسان، كانت هناك حاجة لبعض المصادر الأخرى للإنسولين البشري.

لقد تم إعتماد تقنية  الحمض النووي المؤتلف (rDNA) التي تتضمن بكتيريا الإشريكية القولونية (E coli) لإنتاج كميات كبيرة من الأنسولين البشري والتي تعتبر آمنة أيضاً.

أجزاء الكتاب

و في الجزء الأول من كتاب محاضرات في علم الأحياء الدقيقة الطبيَّة سوف نستعرض أساسيات هذا العلم في أربعة أبواب أساسية تتضمن مدخل إلى علم الميكروبات، والقدرات الإمراضية للميكروبات، والسيطرة على الكائنات الدقيقة، والعدوى الميكروبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى