أخبارنا

مسابقة حلمي سالم لشباب الشعراء

خاص النخبة
Latest posts by خاص النخبة (see all)

أعلن منتدي الشعر المصرى، إغلاق باب التقدم لجائزة الشاعر ” حلمي سالم ” لشعر الفصحى في دورتها الأولى، يوم 31 مارس المقبل.

وكان المنتدى احتفالا بتجربة الشاعر الكبير الراحل ” حلمي سالم “، أحد رموز جيل السبعينيات في مصر والعالم العربي، قد أعلن يوم الثامن والعشرين من يوليو، عن إطلاق جائزة جديدة باسمه تزامنا مع ذكرى رحيله السابعة.

وجاءت الجائزة سنوية لشباب الشعراء باسم ” حلمي سالم “، من خلال مساهمة أعضاء المنتدي وبعض أصدقاء سالم بتمويلها، وسوف تتكفل “دار الأدهم” للنشر بطباعة الديوان الفائز، على أن تكون القيمة المالية للجائزة 5 آلاف جنيه، وقد كانت فكرة الجائزة من اقتراح الناقد الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير ال ثقافة الأسبق، الذي سيساهم أيضا في تمويل الجائزة.

عن الجائزة الجديدة قال منتدى الشعر في بيان له: إنه وفاءً لاسم الشاعر الكبير حلمي سالم الذي رحل عن دنيانا في الثامن والعشرين من يوليو من العام 2012 فإن منتديالشعر المصري يسعده أن يكون أول المبادرين بالسعي إلى تعزيز حضور شاعر لن يغيب عنا أبدا، وذلك بإطلاق اسمه على جائزة للشعر الجديد، فكل أعضاء المنتدى بين تلامذته ومحبيه ومن المتأثرين به وبجيله، ولاشك أن التركة التي خلفها حلمي سالم واحدة من كنوز شعريتنا المعاصرة ، وقد كانت مساهماته النظرية والإبداعية محط تقدير كبير من كافة الأطياف في ثقافتنا العربية . ولاشك أن تجربة جماعة إضاءة ، التي كان حلمي سالم أحد أهم أركانها، واحدة من التجارب التي عززت كسر طوطمية الشعريات التليدة التي جثمت على الصدور، واعتقدت أنها احتكرت الحقيقة، كما كانت نضالات حلمي سالم على المستويين السياسي والاجتماعي واحدة من أبرز تمايزاته، لاسيما وأن معظم شعرائنا لم يبلغوا أبدا قيمة وفضيلة وأهمية العمل السياسي بالنسبة للشاعر .

 

وأضاف البيان أن حلمي سالم ترك لنا عشرات القصائد التي تعكس انحيازاته الطبقية والإنسانية، وهي لاشك واحد من معالم مفهوم الالتزام بمعناه المتجدد صاحب الوعي الجذري بمشكلة الإنسان في كل مكان، عاش حلمي سالم فقيرا إلا من موهبته الكبيرة، ومن حريته التي كان ينشدها في كل الأصقاع.

ويتكون مجلس أمناء الجائزة من، الناقد الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير ال ثقافة الأسبق، والكاتبة فريدة النقاش، والمفكر نبيل عبد الفتاح، والدكتورمحمود نسيم.

شروط المسابقة

وفيما يلي شروط التقدم للجائزة الجديدة:

1- أن يكون الديوان غير منشور وألا يكون قد حصل على جائزة أخرى.
2- أن يرسل المتقدم ثلاث نسخ ورقية من الديوان مع نسخة إلكترونية، واسطوانة مدمجة بمحتوى مادة الديوان.
3- يتم فتح باب التقدم للجائزة في أول أغسطس من كل عام، ويغلق باب التقديم في 31 مارس من العام التالي.
4- تعلن لجنة التحكيم اسم الفائز بالجائزة في الأول من مايو خلال العام نفسه.
5- يتم إرسال النسخ الورقية على العنوان التالي : مجلة أدب ونقد ـ المقر المركزي لحزب التجمع ـ شارع كريم الدولة، ميدان طلعت حرب – القاهرة، باسم الشاعر “عيد عبد الحليم”.
6 ـ أما النسخة الإلكترونية فيتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني لمجلة أدب ونقد : adabnaqd@yahoo.com
7ـ يمنح الفائز القيمة المادية للجائزة وهي خمسة آلاف جنيه، وذلك في احتفال سنوي يقام في الثامن والعشرين من يوليو، وهو الموعد الذي يوافق ذكرى الشاعر حلمي سالم ، وستقوم دار الأدهم للنشر بطباعة الديوان الفائز.

تعليقات الفيس بوك
اظهر المزيد

خاص النخبة

النخبة للطباعة والنشر والتوزيع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى