أخبارنا

معرض القاهرة الدولي للكتاب2024.. خطوط المواصلات

تخصيص عدد كبير من الأتوبيسات لنقل الزوار من وإلى المعرض

تنطلق غدًا الأربعاء 24 يناير الجاري، بمشيئة الله الدورة الـ55 من معرض القاهرة الدولى للكتاب 2024 بالتجمع الخامس تحت شعار «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة»، وتقام فعالياته الثقافية في الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل.

وتقام الدورة الحالية على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالي مساحة تضم (5) صالات للعرض، ويصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة إلى 1200 دار نشر، من 70 دولة من مختلف دول العالم، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.
 

خطوط أتوبيسات معرض القاهرة 

 

وقد تم تخصيص عدد من خطوط أتوبيسات النقل العام، إلى المعرض بمركز مصر للمعارض بالتجمع الخامس، والتي تتواجد في أماكن متنوعة، مثل الآتي:

الخط الأول:

عبدالمنعم رياض، ورمسيس، والعباسية، وجامعة الأزهر، ومحور المشير.

الخط الثاني:

دوران شبرا، وش. شبرا، أحمد حلمي، وش. رمسيس، وعباسية، ونادي السكة، وجامعة الأزهر، ومحور المشير، ومعرض الكتاب.

الخط الثالث:

النزهة الجديدة، وميدان الحجاز، والسبع عمارات، ومكرم عبيد، ومصطفى النحاس، والمنهل، والوفاء والأمل.

الخط الرابع:

الأميرية، وميدان المطرية، والحلمية، وكلية البنات عين شمس، وميدان الشهيد هشام بركات، والحي السابع، وحي السفارات.

الخط الخامس:

ميدان الجيزة، وجامعة القاهرة، والقصر العيني، السيدة عائشة، والأتوستراد، وجامعة الأزهر.

الخط السادس:

صقر قريش، وكارفور المعادي، ونادي وادي دجلة، والطريق الدائري، ومحور المشير، ومعرض الكتاب.

الخط السابع:

المظلات، وسراي القبة، وروكسي، والسبع عمارات، والحي الثامن، والوفاء والأمل، ومحور المشير.

طريقة الوصول لمعرض الكتاب من القاهرة الكبرى

بالسيارة: يُمكن الوصول إلى المعرض بالسيارة من خلال طريق السويس، ثم طريق المشير طنطاوي، ثم محور المشير طنطاوي حتى مركز مصر للمعارض الدولية.

بالميكروباص: تتوفر خطوط ميكروباص مخصصة لنقل الزوار إلى معرض الكتاب من مختلف أنحاء القاهرة الكبرى. وتشمل هذه الخطوط ما يلي:

الخط الأول: ينطلق من محطة عبد المنعم رياض، ويمر بشارع رمسيس، وميدان العباسية، وجامعة الأزهر، ثم يصل إلى مركز مصر للمعارض الدولية.

الخط الثاني: ينطلق من دوران شبرا، ويمر بشارع شبرا، وشارع أحمد حلمي، وشارع رمسيس، وميدان العباسية، ونادي السكة، ثم يصل إلى مركز مصر للمعارض الدولية.

الخط الثالث: ينطلق من النزهة الجديدة، ويمر بميدان الحجاز، والسبع عمارات، ومكرم عبيد، ومصطفى النحاس، والمنهل، والوفاء والأمل، ثم يصل إلى مركز مصر للمعارض الدولية.

دورة مميزة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

وكانت وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني، قد أعلنت أن الدورة الـ55 دورة مميزة من تاريخ معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي أنار عبر تاريخه العريق عقولًا مصرية وعربية، وأسهم في بناء فكر أجيال وأجيال اعتزت بهويتها، وتلقت الكتاب باعتباره نبراسًا وهاديًا.

وقالت الكيلاني: «من ساحة الأوبرا بدأ المعرض، ومن الأوبرا نطلق الدورة الـ55، هذه الدورة التي أتطلع إلى أن تكون علامة فارقة في تاريخ معرض الكتاب؛ حيث بذل الكثير من الجهد، وسخرت الدولة المصرية إمكاناتها، تقديرًا لمكانة الثقافة والكتاب».

ضيف شرف المعرض

كما أوضحت أن وجود مملكة النرويج ضيف شرف المعرض هذا العام، هو اتجاه للثقافة العربية نحو التخاطب مع ثقافة شمال أوروبا (شبه الجزيرة الإسكندنافية)، وتعريف الآخر بالإبداع المصري والعربي، مما يتيح آفاقًا رحبة للتبادل الثقافي، والإبداعي، والتفاعل المباشر بين المبدعين والجمهور، بمختلف مشاربه وروافده الثقافية، وهو حرص وزارة الثقافة على العدالة الثقافية في الداخل، والانفتاح على الثقافات الإنسانية.

وتم اختيار اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية المعرض، واسم الكاتب يعقوب الشاروني شخصية معرض كتاب الطفل.

جناح دار النخبة في معرض القاهرة

وتشارك دار النخبة في معرض القاهرة بأحدث إصداراتها في مختلف فروع الآداب والمعارف والأبحاث العلمية المتنوعة لكتاب وباحثين من جميع أنحاء الوطن العربي وكتاب المهجر، بالإضافة إلى إصداراتها السابقة، وذلك في قاعة 1، جناح B29.النخبة العربية للاستثمار والتوزيع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى