أخبارنا

معرض القاهرة للكتاب… تعرَّف على المستجدات

مؤتمرات ومشروعات ثقافية ودفع إلكتروني

استحدث معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، مجموعة من الفعاليات خلال دورته الـ55 والتي سيتم افتتاحها رسميًا يوم الأربعاء 24 يناير وللجمهور يوم الخميس 25 حتى 6 فبراير المقبل تحت شعار «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة»، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية، وتم اختيار عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية المعرض، والكاتب يعقوب الشاروني شخصية معرض كتاب الطفل.

ومن تلك الفعاليات المستجدة «مؤتمر اليوم الواحد»، الذي يضم 6 مؤتمرات، وهي «مؤتمر تقنيات الذكاء الاصطناعي» بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية، ومؤتمر «الترجمة عن العربية جسر للحضارة» بمشاركة وزارات الثقافة والأوقاف ويشارك فيه عدد من المؤسسات المصرية والعربية، ومؤتمر «الملكية الفكرية.. حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة»، ومؤتمر «طه حسين»، ومؤتمر «نازك الملائكة».

كما يحتفي المعرض هذا العام بالعديد من المشروعات الثقافية الجديدة التي أطلقتها الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهي «ديوان الشعر المصري»، «استعادة طه حسين»، و«حكايات النصر»، و«عقول» الموجهة إلى مخاطبة فئة الشباب الشريحة المصرية الواعدة، لإبراز أصحاب التجارب الرصينة في الفكر والأدب والعلوم الإنسانية.

ويقدم المعرض هذا العام فى إطار رؤية مصر 2030 التي تركز على التحول نحو اقتصاد رقمي، ولدمج أكبر عدد من المواطنين في النظام المالي؛ تعاقدت الهيئة مع شركة «إيزى كاش» للدفع الإلكتروني، لتحصيل المستحقات المالية الخاصة بدور النشر والناشرين المصريين والأجانب بماكينات الدفع الإلكتروني، وتطبيق التجار باستخدام رمز الاستجابة السريع (QR Code) وإصدار وتفعيل وشحن محفظة «إيزى كاش» الإلكترونية للأفراد، وكارت «إيزى كاش» مسبق الدفع للزائرين والمشاركين.

وتشارك دار النخبة في معرض القاهرة بأحدث إصداراتها في مختلف فروع الآداب والمعارف والأبحاث العلمية المتنوعة لكُتّاب وباحثين من جميع أنحاء الوطن العربي وكُتَّاب وأدباء المهجر، بالإضافة إلى إصداراتها السابقة، وذلك في قاعة 1، جناح B29 النخبة العربية للاستثمار والتوزيع.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى