صدر حديثا

مناقشة قضايا العنف والتطرف

الإرهاب الجديد واستخدام العنصر النسائي في تنفيذ العمليات القتالية

صدر حديثًا عن دار النخبة كتاب «الإرهاب الجديد» رؤية نظرية مع تطبيقات على بعض التنظيمات الإرهابية المعاصرة، تأليف الدكتور خالد كاظم أبو دوح، أستاذ علم الاجتماع المشارك – جامعة سوهاج.

يناقش الكتاب بعض الأفكار المرتبطة بمسألة الإرهاب الجديد ، ويقدم رؤية تحليلية نقدية لمجمل هذه الأفكار، ويسرد بشكل مفصَّل أهم التحولات التي طرأت على الإرهاب المعاصر، وخلقت منه شكلًا جديدًا للإرهاب.

تناول المؤلف بعض القضايا الهامة المرتبطة بالإرهاب الجديد، مثل طبيعة العلاقات الطفيلية بين الإرهاب والإعلام، وتقديم تحليل لفكرة تجنيد النساء، أو انضمام النساء للتنظيمات الإرهابية في تحول خطير في طبيعة فكرة التجنيد لدي التنظيمات الإرهابية، خاصة فيما يتصل باستخدام النساء كمقاتلات، وتنفيذهن بعض العمليات والممارسات الإرهابية. كما يقدم الكتاب تطبيقات على بعض الحركات الإرهابية المعاصرة، مثل داعش.

وفي الجزء الثاني من الكتاب يناقش المؤلف بعض القضايا المرتبطة بتطور جماعات الإسلام السياسي في مصر، خاصة مع بدايات ثورة 25 يناير، حتى ما بعد ثورة 30 يونية، وكيف انتهى الحال ببعض تنظيمات الإسلام السياسي في مصر، خاصة جماعة الإخوان المسلمين، إلى بث العنف والإرهاب في المجتمع المصري، والدخول في صراع ونزاعات دموية سواء مع الدولة أو مع المجتمع.

يقول أبو دوح: «أن مجمل ما جاء في الكتاب من أفكار، هو حصاد فترة عملي بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالمملكة العربية السعودية، خلال الفترة من 2015م حتى 2019م، فخلال هذه الفترة انتبهت لعدد من المفاهيم والقضايا، التي هي بالأساس عقيدة الجامعة وبؤرة اهتمامها، مثال: مفهوم الأمن بمعناه الشامل، ومفاهيم الإرهاب والعنف والتطرف، وعدد كبير من القضايا والمشكلات التي لها صلة مباشرة بالأمن وبالأجهزة الأمنية».

تعليقات الفيس بوك
اظهر المزيد

خاص النخبة

النخبة للطباعة والنشر والتوزيع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى