أخبارنا

احصل على معجم مصطلحات «كورونا» مجانًا

كل ما يتعلق بالفيروس علميًا وطبيًا ونفسيًا واجتماعيًا بثلاث لغات

خاص النخبة
Latest posts by خاص النخبة (see all)

أصدرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «ألكسو» أول معجم علمي ثلاثي اللغة (العربية، الإنجليزية والفرنسية) حول وباء كوفيد 19 وعنوانه «معجم مصطلحات كوفيد 19».

وهذا المعجم تفتقد إليه المكتبة العربية والقراء العرب، على اختلاف مشاربهم وثقافاتهم، سواء كانوا علماء وأطباء، أم طلابًا جامعيين، أم مواطنين عاديين يودون التعرف إلى حقائق هذا الوباء الرهيب الذي ينتشر في كافة أنحاء العالم.

والمعجم الذي تطلّب جهدًا جماعيًا، في اختيار المصطلحات والمفردات وتحديدها علميًا وتعريبها، يحيط بكل ما يتعلق بالفيروس، علميًا وطبيًا ونفسيًا واجتماعيًا، إضافة إلى تاريخه وكيفية نشوئه وانتشاره وطريقة مكافحته، وكذلك علاقته بالبيئة والإنسان جسديًا ونفسيًا.

ويكفي إلقاء نظرة على سرد المصطلحات ليتم رصد شمولية هذا المعجم الذي سعى لإثارة جميع ما يتعلق بموضوع فيروس «كورونا» على أساس منهج علمي.

معجم هو أشبه بالدليل الذي يحتاجه علماء الفيروسات والأطباء والمراجع الأكاديمية، وحتى الصحافة من أجل توحيد مفردات هذا الوباء بالعربية، فتصل سليمة إلى الناس أو المتلقين.

ويسعى المعجم لإيضاح كل أسرار الفيروس وألغازه ويرتكز إلى معظم الجهود التي بذلت في مختبرات العالم من الصين إلى أوروبا والولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية.

.وأفادت منظمة «ألكسو» أنها تواصل جهودها العلمية مع «مكتب تنسيق التعريب» في (الرباط)، من أجل مواكبة مستجدات تفشي فيروس كورونا، بإصدار نسخة رقمية أولية من (معجم مصطلحات كوفيد-19).

فهذا الفيروس، وفق ما يشير إليه العديد من التقارير العلمية، ليس مجرد وباء مقترن بحالة طارئة في مجال الصحة العامة فحسب، بل هو تخطاها إلى ميادين حيوية في المجتمعات العربية، تعيش راهنًا أزمة اقتصادية واجتماعية على أكثر من صعيد.

والمعجم متوفر حاليًا في نسخة إلكترونية متاحة للجميع في موقع المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة.

 

للاطلاع على المعجم من الرابط ..

http://www.alecso.org/nsite/ar/2019-03-06-10-01-59

تعليقات الفيس بوك
اظهر المزيد

خاص النخبة

النخبة للطباعة والنشر والتوزيع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى