الندوات

المجموعة القصصية عيناك بدار النخبة

خاص النخبة
Latest posts by خاص النخبة (see all)
شهدت دار النخبة ندوة وحفل توقيع المجموعة القصصية “عيناك” للمهندس والقاص دكتور محروس عامر، وذلك وسط عدد كبير من الحضور على رأسهم الشاعر جلال عابدين والدكتورة آمنة مصطفى أستاذ النقد بجامعة الإسكندرية والكاتب أسامة إبراهيم رئيس مجلس إدارة دار النخبة وعدد من النقاد والمفكرين.
 
قدم الندوة الكاتب الصحفى أشرف الجبالي مدير مكتب جريدة الأهرام بالإسكندرية حيث أثنى على المجموعة القصصية وكم الأدوات التى امتلكها المؤلف في الكتابة من حيث اختياره للموضوع واستخدامه الألفاظ الرشيقة والجمل البيانية العذبة والتشبيهات البديعة ومساحة الخيال الواسع التى يرتكز عليها المؤلف وأشار إلى كيفية تمكن المؤلف من اللغة حيث إن المجموعة القصصية تمتاز بالتشكيل الحرفي من أول كلمة إلى آخرها.
 
في نفس السياق تحدثت أستاذة النقد بجامعة الإسكندرية الدكتورة آمنة مصطفى عن كيف اختار المؤلف العنوان “عيناك” ودلالته الوظيفية وكيف جذب المؤلف القاريء منذ السطر الأول أن يبحث عن المحبوبة في سطور المجموعة إلى أن يتحقق من العنوان فور الانتهاء من القراءة، وفى نفس السياق أشارت أستاذة النقد أن العنوان بمثابة مراوغة أدبية، وكأن المؤلف يربط بين العيون وشيء اخر أقرب بلوحة فنية تكتمل ملامحها في السطور الأخيرة للمجموعة.
 
وأوضحت أن ترتيب القصص داخل المجموعة لم يأت مصادفة وأن الراوى في الأحداث يتجسد في بطل المجموعة لما يملكه من ملكات تتجسد بالبوح، يظهر من الأسلوب الكتابي أن المؤلف يبحث عن إجابات لأسئلة عدة داخل النص، واختتمت حديثها أن المجموعة القصصية عيناك هى رحلة روحية داخل المؤلف مخلوطة بأسئلة من أجل الوصول للحقيقة.
وأشاد الشاعر جلال عابدين بالمجموعة القصصية وأسلوب المؤلف وأنه يقف على أرض صلبة في الوسط الأدبي على الرغم من أن مجموعته القصصية “عيناك” هى العمل الأول للمؤلف، وأكد جلال عابدين قائلا أتنبأ للدكتور محروس عامر مشوار أدبي مشرق.
تعليقات الفيس بوك
اظهر المزيد

خاص النخبة

النخبة للطباعة والنشر والتوزيع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى